عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب سليمان وهدان لـ تحيا مصر: اتساع الدائرة الانتخابية يؤثر على أداء المنتخب ومجهوده وتقديم الخدمات.. ويؤكد: زيادة مقاعد مجلس النواب ل800 مقعد ضرورة

سليمان وهدان
سليمان وهدان

قال النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، إن الحوار الوطني أعطى الأمل من جديد لكل الجهات والمجموعات التي كانت تظن أنه لا فائدة من الحوار والمشاركة، فبدأ الأمل من جديد لدعوتهم بأن يكونوا على منصات الحوار والإدلاء بأفكارهم وأرائهم.

تحيا مصر

مخرجات الحوار الوطني

وأشار وهدان في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن مخرجات الحوار الوطني ساعدت على أن تعم الراحة في الشارع السياسي، والتأكيد على مفهوم المشاركة السياسية والديمقراطية، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني أكد أن الدولة المصرية جادة والرئيس عبدالفتاح السيسي جاد فيما يتعلق بترسيخ فكرة أن الوطن يسعى الجميع.

رؤية الجمهورية الجديدة

وتابع:" رؤية الجمهورية الجديدة، تتضمن استيعاب الشباب والمعارضين، ولابد أن نعلم جيدًا أن الحكم الرشيد يتضمن الرأي والرأي الأخر، ويتطلب الجلوس على طاولة واحدة والتفاوض والمشاركة في المجالس النيابية بغرفتيها " مجلسي النواب والشيوخ".

زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ

وفيما يتعلق بتوافق لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني على زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، فقد أكد نائب رئيس حزب الوفد، أن زيادة عدد النواب أمر هام جدًا وضروري، حيث أن المعايير الدولية وضعت شروط للتمثيل النيابي في مجلسي النواب والشيوخ، فوفقًا لزيادة عدد سكان الدولة المصرية وتخطيها لحاجز ال109 مليون نسمة، فمن المفترض أن يكون هناك حوالي 800 مقعد بمجلس النواب من أجل التمثيل الأنسب.

واستكمل:" اتساع الدائرة يؤثر على أداء المنتخب ومجهوده وتقديم الخدمات والتواصل مع الدائرة، وهو ما يؤثر على المعايير الدولية ويؤدي للانحراف المعياري للتصويت الانتخابي، مشيدًا بالتوصية الخاصة بزيادة أعداد النواب، فلابد من وجود حوالي من 800 ل900 مقعد في مصر".

إنشاء المدن الجديدة

وأردف:" لا ننكر التطوير وإنشاء المدن الجديدة، مما يتطلب مزيد من النواب ودوائر انتخابية في هذه المدن، كي يصل صوتهم إلى البرلمان، مؤكدًا أهمية تمثيل هذه المدن بالتمثيل النسبي وفقًا للمعايير الدولية".

تابع موقع تحيا مصر علي