عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إعلان انضمامها رسميا.. ماذا تكسب مصر من الانضمام لمجموعة البريكس؟

بريكس
بريكس

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا قررنا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في بريكس، وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

ويدور السؤال هنا حول: " ماذا تكسب مصر من الانضمام لمجموعة البريكس؟".

أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم

وتعد مجموعة "بريكس"، واحدة من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، والانضمام لها يعد فرصة لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة، حيث يمثل التجمع 30% من الاقتصاد العالمي، وهو ما يعد فرصة ذهبية لمصر لتحقيق منافع اقتصادية كبيرة.

كما أن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حاليا هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة، وهو ما يهم مصر بشكل كبير فى ظل شح الدولار والضغط على العملة المحلية، وهو الأمر الذي سعت إليه مصر على مدار الفترة الأخيرة.

توازن داخلي وتقليل الضغط على الدولار

ويشير خبراء، إلى أن انضمام مصر لـ"بريكس" يسهم فى تحقيق التوازن الداخلي في العديد من المؤشرات الاقتصادية، خاصة في فكرة الاستغناء عن الدولار وتخفيف الطلب عليه، حيث تحتاج مصر خلال الفترة المقبلة إلى تقليل الطلب على الدولار من أجل إحداث التوازن في جميع المؤشرات الاقتصادية، خاصة في عملية الاستيراد.

كما أن من مميزات مجموعة البريكس هو تخفيف الأعباء الدولارية واستخدام عملة جديدة مثل اليوان الصيني، وهنا يوضح الخبراء أن فكرة تقليل الضغط على الدولار ستكون مهمة، كما أن لمصر علاقات استراتيجية مع الصين.

التوازن في الأسعار

وتعدالصين أهم مصدر للمواد الخام، ومصر تستورد كافة المواد الخام من الصين، مما يمثل خطوة مهمة في استمرار نجاح الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، وينعكس إيجابيا في تحقيق التوازن في الأسعار في كافة الصناعات والسلع الاستراتيجية، إذا ما أخذنا في الاعتبار التضخم المتسارع في مصر بسبب الدولار.

وفي وقت سابق، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القرار رقم 628 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

تابع موقع تحيا مصر علي