عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انضمام مصر للتكتل الاقتصادي.. ماهي قمة البريكس؟

تحيا مصر

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا عن قائمة الدول الجديدة في التكتل الاقتصادي بريكس، وجاء ذلك فى ختام قمة "بريكس" المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا والتى شارك فيها عدد من رؤساء وحكومات دول، وخلال هذه القمة قدم نحو 22 دولة بطلب للانضمام إلى التكتل الاقتصادي المكون من خمس أعضاء وهم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، إلا أنه تمت  الموافقة على طلب 6 دول فقط وتشمل هذه الدول هم مصر والسعودية والإمارات والإيران والأرجنتين وإثيوبيا. ومن المتوقع أن تتسع عدد أعضائها خلال السنوات القادمة. فما هي قمة بريكس؟ ولماذا تسعي دول عدة دخول هذا النادي الاقتصادي؟

تحيا مصر

ماهي قمة بريكس؟

مجموعة “بريكس” هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009، كان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين. وكلمة BRICS بالإنجليزية هي اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.

وتشكل دول مجموعة بريكس مجتمعة نحو 40% من مساحة العالم، ويعيش فيها أكثر من 40% من سكان الكرة الأرضية، حيث تضم أكبر 5 دول مساحة في العالم وأكثرها كثافة سكانية، وهي بذلك تهدف إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة "مجموعة السبع" (G7) التي تستحوذ على 60% من الثروة العالمية.

تسهم بريكس 31.5% من الاقتصاد العالمي 

وتسهم دول المجموعة بنحو 31.5 % من الاقتصاد العالمي كما تشكل المجموعة نحو 18% من تجارة السلع العالمية، و25% من الاستثمار الأجنبي كما تنتج دول المجموعة نحو 30% مما يحتاجه العالم من السلع والمنتجات إلى جانب تتحكم مجموعة بريكس في 50% من احتياطي الذهب والعملات.

وهذا ما تثبته الأرقام الصادرة عن مجموعة بريكس، التي تكشف عن تفوقها لأول مرة على دول مجموعة السبع، فقد وصلت مساهمة مجموعة بريكس في الاقتصاد العالمي إلى 31.5%، بينما توقفت مساهمة مجموعة السبع عند 30.7%.

متى تأسست منظمة بريكس؟ 

وكان وزراء خارجية دول بريكس قد اجتمعوا في نيويورك عام 2006 مدشنين بذلك سلسلة اجتماعات لاحقة للتشاور حول تأسيس المنظمة.

وفي عام 2008، عقد اجتماع في مدينة ييكاترينبرغ الروسية، ثم تبع ذلك أول مؤتمر قمة لدول المجموعة في 16 يونيوعام 2009.

أما الاجتماع الثاني فقد عقد يوم 16 أبريل 2010 في العاصمة البرازيلية برازيليا. ويوم 14 أبريل2011، عقدت القمة الثالثة للمجموعة، في سانيا بجمهورية الصين.

أما مؤتمر القمة الرابع للمجموعة، فقد عقد يوم 29 مارس 2012 في مدينة نيودلهي بالهند، في حين عقد مؤتمر القمة الخامس يوم 28 مارس2013 في ديربان، بجنوب أفريقيا. وسبتمبرالعام نفسه، أطلقت الصين مبادرة الحزام والطريق الذي يعد مشروعا دوليا جديدا بديلا لطريق الحرير.

ويوم 17 يوليو 2014، عقدت القمة السادسة للمجموعة في فورتاليزا بالبرازيل. أما القمة السابعة، فقد عقدت بمدينة أوفا في روسيا عام 2015

وعام  2017، عقدت دول بريكس القمة السنوية للمجموعة فى الصين، وانضمت إليها في هذه القمة كل من تايلند والمكسيك ومصر وغينيا وطاجيكستان دولا مراقبة، لمناقشة خطة "بريكس بلس"، التي تهدف إلى التوسع المحتمل للمجموعة.

وفي الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يوليو 2018، عقد قادة بريكس قمتهم العاشرة في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، ويوم 14 نوفمبر 2019، عقد مؤتمر القمة الحادي عشر للمجموعة في العاصمة البرازيلية برازيليا، وعرفت هذه القمة مناقشة التطورات في مجالات العلوم والابتكار لدول بريكس، وأيضا تطوير التكنولوجيا والعملة الرقمية.

تابع موقع تحيا مصر علي