عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أيمن أبو العلا عن انضمام مصر لمجموعة البريكس: المكاسب ليست اقتصادية فقط ولكنها مرتبطة بمكانة مصر الدولية وسياستها الخارجية الجيدة

النائب أيمن أبو العلا
النائب أيمن أبو العلا

علق النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على انضمام مصر لدول مجموعة البريكس، بإن المكاسب ليست مكاسب اقتصادية ومالية أو نقدية فقط، لكنها مرتبطة بمكانة مصر الدولية وسياستها الخارجية الجيدة، مؤكدًا أن التوازن الكبير في أهم مصالح الدولة، وشراكتها مع الدول الرئيسة في العالم في هذا التوقيت.

تحيا مصر

إعلان انضمام مصر لدول مجموعة البريكس

وكان قد أعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، انضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات، لدول مجموعة البريكس.

وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم

وتعد مجموعة "بريكس"، واحدة من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، والانضمام لها يعد فرصة لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة، حيث يمثل التجمع 30% من الاقتصاد العالمي، وهو ما يعد فرصة ذهبية لمصر لتحقيق منافع اقتصادية كبيرة.

تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان

كما أن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حاليًا هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء كانت وطنية أو إنشاء عملة مشتركة، وهو ما يهم مصر بشكل كبير فى ظل شح الدولار والضغط على العملة المحلية، وهو الأمر الذي سعت إليه مصر على مدار الفترة الأخيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي