عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نظام مالى موحد والعملة قيد الدراسة..اجراءات تجمع بريكس بعد انضمام مصر اليوم

تجمع بريكس
تجمع بريكس

تلقت الدولة المصرية و 5 دولا أخرى بينها السعودية والأمارات، دعوة اليوم من مجموعة قمة البريكس للأنضمام لها فى يناير 2024 ذلك حسبما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ومنذ الحديث حول انضمام دول جديدة لتجمع البريكس الذى يتمتع بإقتصادى قوى للغاية يمثل 30.5 من الاقتصادى العالمى كان السؤال الأبرز هو، هل ستكون لدول البريكس عملة موحدة؟

تحيا مصر 

تجمع البريكس هو تكتل اقتصادى قوى، بدأ تأسيسة عام 2006،يضم  روسيا، البرازيل، الهند، الصين، وجنوب افريقيا، وحققت دول التجمع طفرات اقتصادية كبيرة منذ تجمعها معا، الأمر الذى دفع 23 دولة إلى التقدم بطلب للانضمام للتجمع. 

وزير الخارجية الروسى يكشف مصير الأعتماد على عملة موحدة للتجمع

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أه سيجرى العمل على انشاء نظام مالى موحد لمجموعة البريكس، واما بالنسبة للعملة الموحدة للمجموعة فالأمر مازال قيد الدراسة. 

وتسائل البعض أيضا عن أمكانية تغيير أسم مجموعة بريكس بعد انضمام دولا جديدة، حيث أن اسم التجمع يجمع الـ 5 احرف الأولى لأسماء الدول المؤسسة أكد وزير الخارجية الروسى قائلا:" من الأفضل الحفاظ على اسم بريكس حتى بعد إضافة دولا جديدة اليوم".

ترحيب خبراء الاقتصاد

ورحب العديد من الخبراء الأقتصاديين بانضمام مصر لتجمع البريكس حيث قال الدكتور على الإدريسى الخبير الاقتصادى، فى تصريحات خاصة لموقع “تحيا مصر"،  ان انضمام الدولة المصرية لمجموعة البريكس، خطوة فى غاية الأهمية خاصة أن الدولة تواجه تحديات اقتصادية كبيرة سواء على المستوى المحلى أو الدولى،لافتا إلى ان ما حدث اليوم هو توجيه الدعوة على ان يتم الانضمام رسميا بداية العام الجديد 2024.

وأضاف على الإدريسى أن الدولة المصرية تعمل بشكل دائم على خلق توازن فى علاقتها الاقتصادية الدولية، وليس معنى طلب مصر فى وقت سابق الانضمام إلى البريكس وتم توجيه الدعوة لها اليوم أنها ضد علاقتها الاقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية او غيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي