عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس كتلة الحوار عن انضمام مصر لـ«البريكس»: أول تحرك دولي جاد لكسر هيمنة الدولار على التجاره العالمية

الدكتور باسل عادل
الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار

علق الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار، على إعلان سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، انضمام مصر لمجموعة البريكس والذي سيدخل حيز التنفيذ من يناير 2024، قائلا: خطوة سياسية  تحررية بغلاف اقتصادي.

وأضاف عادل: فهو أول تحرك دولي جاد لكسر هيمنة الدولار على التجاره العالمية و اقتصاديات الدول، معقبا:"و قد لا أبالغ إن قلت أن تلك الخطوه تعتبر من الآليات الفعالة لتقليص الأزمة الاقتصادية المصرية".

 وتابع رئيس كتلة الحوار:  كما تتيح أيضا تلك الخطوة خلق فرص لتنشيط الصادرات المصرية، وتعزيز حركة التبادل التجاري مع دول المجموعة، والانفتاح على الاستثمارات المشتركة مما يحقق رواجا استثماريا في مصر.

انضمام مصر لمنظومة بريكس 2024

هذا و أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، أنه قرر دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في بريكس، وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

الرئيس السيسي: أثمن إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024

وثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي إعلان تجمع "بريكس" عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024.

وقال السيسي: "نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية".

تابع موقع تحيا مصر علي