عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|اغتيال طباخ بوتين.. خبير روسي: هناك عملاء داخل قصر سيد الكرملين..وبوتين ليس القاتل.. ويكشف من داخل فاجنر كيف يتم اختيار القائد الجديد

بوتين- قائد فاجنر
بوتين- قائد فاجنر

قتل قائد فاجنر يفجيني بريجوجين أمس فى حادث تحطم طائرة، وأثار مقتله حالة من التساؤلات بشأن الجهة المسؤولة عن اغتيال طباخ بوتين الذي تحول من صديق لسيد الكرملين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى خصم لدود وتمرد عليه فى يونيو الماضي وعلى الجيش الروسي، لكن سرعان ما تم إخماد هذا التمرد بعد تدخل رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو وهو حليف وداعم رئيسي لبوتين وانتهي الخلاف بشكل (علني) بين بوتين وقائد فاجنر باتفاق على استضافة بيلاروسيا قائد فاجنر وهو قرار أثار تخوفات للدول الجارة لبيلاروسيا وتهديد ذلك مصالحها الأمنية، فإن كان هناك خلاف بين التكتل الغربي وبوتين إلا أن هناك وفاق في بعض النقاط لن تقلب الموازين مقارنة بيفجيني بريجوين قائد (ميليشيا) عسكرية الذي لم يشارك فى الحرب الروسية الأوكرانية، فحسب وإنما كان له دور كبير في بعض النزاعات الدولية مثل سوريا وليبيا إلى جانب التواجد فى دول إفريقياـ ومع اندلاع أزمة فى النيجر والإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم وقوع صدام بين روسيا وفرنسا بسبب مصالحهم في النيجر ونشر فيديو قبل أيام من مقتل قائد فاجنر فى دولة إفريقية ورجح البعض أن يكون متواجد فى النيجر، إلا أن جاء خبر مقتله بشكل رسمي في روسيا. 

تحيا مصر

روسيا أم أوكرانيا من قتل قائد فاجنر؟ 

مقتل قائد ميليشا فاجنر أثار عدد من التساؤلات حول الجهة المسؤولة عن مقتله روسيا أم أوكرانيا كما أن جاء مقتله تزامناً مع قمة بريكس التى تتشكل من خمسة دول وهم روسيا والهند والبرازيل والصين وجنوب إفريقيا مما تشكك البعض بأن سيد الكرملين مسؤول عن هذه العملية.

بشأن عملية اغتيال قائد فاجنر يكشف الدكتور آصف ملحم – مدير مركز جي إس إم للأبحاث والدراسات في موسكو في تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” تفاصيل اغتيال قائد فاجنر وقال أن:" هناك طائرتين لقائد فاجنر والترتيبات الأمنية معقدة لا يعلم أحد بتحركات قائد فاجتر إلا الكابتن الذي سيقود الطائرة و فى بعض الأحيان قبل صعود الطائرة يبدل الطائرة ثانية للتموية 

وأضاف:" ما حدث انطلقت الطائرة الأولي فى الساعة السادسة مساءً وبعد 11 دقيقة اختفت عن أجهزة الردارات واختفت فى منطقة اسمها فالداي حيث يوجد فيلل الرئيس بوتين ولكن ما هو تؤكد عليه مصادر أن عادة الطائرات تختفي عن أجهزة الرادارات عند عبور هذه المنطقة ". 

خبير روسي: الجثث الذي تم العثور عليها بعد تحطم الطائرة كانت متفحمة

وتابع قائلا :"الطائرة الثانية هبطت لكن قائد فاجنر كان فى الطائرة الأولي التى سقطت"، وأشار إلى أن  الجثث التي تم العثور عليه كانت مشوه لأبعد درجات وكان من الصعب التعرف على هوية هذه الأشخاص وأوضح الخبير الروسي أن :" فلاديمير روغوف مجلس مقاطعة زابوريجيا أتصل مع كبار قادة فاجنر وأكد ان قائد فاجنر قتل". مشيراً إلى أن:" القنوات الروسية الرسمية كانت صامتة والصورة كانت ضبابية وغير معروف عما اذا قائد فاجنر قتل ام لا .. الضخ الاعلامي كان مرعب"

خبير روسي: بوتين لم يعطي أمر لاغتيال قائد فاجنر

وحول السيناريوهات المحتملة بشأن مقتل قائد فاجنر قال الخبير الروسي:" الاحتمالات متعددة.. فإذا كان هناك اختراق أمني في محيط مطار شيريميتييفو وهو يقع فى موسكو فهذه كارثة حقيقة على روسيا  فإذا كان أعداء روسيا قادرون على وصول لشخصية مثل قائد فاجنر فهذا يعني يمكن أن تصل لشخصية أكبر وبالتالي هذا الاحتمال يضع روسيا امام اختبار صعب". 

وتابع قائلاً:" الرواية الثانية التي يحاول الطرف الأوكراني الترويج لها أن الرئيس بوتين من أعطى أوامر بمقتل قائد فاجنر انتقاما من عملية التمرد الذي قادها قائد فاجنر، لكن استبعد ذلك لأسباب فالتوقيت معقد ففى هذه الفترة هناك قمة بريكس منعقدة والرئيس بوتين القى خطاب يتحدث فيه عن اعادة صياغة العالم عن نظام دولي جديد لذلك من المستبعد أن تقوم القيادة الروسية بهذا الأمر فى هذا التوقيت الصعب .فكان بإمكانها قتل قائد فاجنر وفي ظروف أخري ، لكن ليس من الحكمة القيام بهذه العمليىة فى هذا التوقيت بالتحديد". 

واشار دكتور "ملحم" إلى أن الرواية الثالثة أن حدث عطل فنى فى الطائرة، لكن هذا مستبعد لأن الطائرة كانت سقطت لكن ما حدث هو انفجار ثم سقطت". 

عملاء داخل مطار روسي وفى قصر سيد الكرملين

وأوضح الخبير الروسي فى حديثه مع موقع "تحيا مصر" إلى أن:" بعض صواريخ أرض جو يمكن بعض العملاء الأوكران فى الداخل الروسي استخدامتها لإسقاط طائرة قائد فاجنر، لكن هذا يضع موسكو فى مشكلة حقيقة ..هذه العناصر الاستخباراتية استطاعت الوصول إلى هذه الطائرة عن طريق أشخاص فى المطار أي أن هناك اختراقات أمنية فى روسيا".

ورجح الخبير الروسي من أن احتمال قيام بهذه العملية صعب، لافتا في ذات الوقت إلا أن:" يكون هناك (أجنحة) داخل القيادة الروسية ولم تنسق مع الرئيس بوتين أو مع المؤسسة الأمنية وهو ما يمثل شرخ فى هذه القيادة وبالتالي روسيا معنية بشكل رسمي كشف ملابسات هذا الحادث حتي لا تحدث أي مشاكل مستقبلية فى روسيا". 

آلية ذاتية لتعيين قائد جديد بعد اغتيال قائد فاجنر

وحول مصير مجموعة فاجنر قال الخبير الروسي:" فيما يتعلق بمجموعة فاجنر فعبر (مصادر خاصة) استطاعنا الحصول على بعض المعلومات من أن هناك آلية ذاتية لتعيين قائد في المجموعة فى مثل هذه الحوادث.. وقائد فاجنر له اعداء كثر سواء داخل روسيا او خارجها ويمكن أن يقتل فى اي لحظة وجميع قادة فاجنر يعلمون ذلك انهم جميعا مستهدفون لذلك هناك آلية لتعيين قائد خلف بريجوجين"

تابع موقع تحيا مصر علي