عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|اغتيال قائد فاجنر.. مستشار السياسة الخارجية الأوكرانية: بوتين لا يغفر للخيانة.. وروسيا قتلت قائد فاجنر.. وتمرد جديد سيضرب موسكو

بوتين- قائد فاجنر
بوتين- قائد فاجنر

لقي قائد فاجنر يفجيني بريجوين أمس مصرعه فى حادث تحطم طائرة وأكدت هيئة الطيران الروسية، تواجد مؤسس مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة، يفجيني بريجوجين، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمالي العاصمة الروسية موسكو، وتعددت الروايات بشأن مقتل قائد مجموعة فاجنر فهناك من يتهم بوقوف سيد الكرملين وراء هذه العملية وأخر يرى أن أوكرانيا المسؤول الحقيقي عن هذا العملية.  

تحيا مصر

بوتين لا يغفر للخيانة

وفى هذا الإطار يقول دكتور إيفان يواس مستشار السياسة الخارجية في المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الأوكرانية في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"  أنه بعد الانتهاء من ما يسمى "مسيرة العدالة" التي قام بها يفجيني بريجوجين إلى موسكو، والتي جرت في الفترة من 23 إلى 24 يونيو 2023، تذكر الكثيرون مقابلة بوتين التي قال فيها إنه لا يستطيع أن يغفر سوى شيء واحد - الخيانة. ومع ذلك، فإن عدم معاقبة بريجوجين وفريق فاجنر العسكري الخاص لمحاولتهم التمرد وحقيقة أنه خلال هذا التمرد تم إلحاق خسائر كبيرة بوزارة الدفاع الروسية (15 قتيلاً، وطائرة واحدة من طراز Il-22M، و4 مروحيات من طراز Mi-8). ، 1مروحية Mi-35، 1 مروحية Ka-52، 1سيارة مدرعة Tigr-M، 1 كاماز عسكرية) أثارت الكثير من الأسئلة". 

وأضاف مستشار السياسية الخارجية الأوكرانية :" كان هناك نسخة مفادها أنه كان هناك اتفاق، ونتيجة لذلك لم تكن هناك عقوبة. كانت هناك أيضًا شائعات بأن عدم وجود عقوبة يرجع إلى حقيقة أن هناك حاجة إلى مثال على إمكانية التوصل إلى اتفاق ومع ذلك، فإن عدم العقاب أظهر ضعف بوتين في نظر العديد من السياسيين العالميين، و أدى مزيج هذه العوامل إلى مقتله بعد شهرين بالضبط من بدء تمرد بريجوجين". 

مستشار الخارجية الأوكرانية:روسيا من قتلت قائد فاجنر

وتابع قائلاً:" أعتقد أن اغتيال بريجوجين تم تنظيمه من قبل قيادة وزارة الدفاع الروسية -و الوزير شويجو ورئيس الأركان العامة جيراسيموف. بعد الحصول على موافقة بوتين.. و تم إسقاط الطائرة التي كانت تقل بريجوجين، القائد العسكري  ، بالإضافة إلى ركاب وطيارين آخرين، بواسطة نظام دفاع جوي تسيطر عليه وزارة الدفاع الروسية" وأكد أن أوكرانيا غير متورطة في مقتل بريجوجين"

مستشار الخارجية الأوكرانية: تمرد جديد سيضرب موسكو بعد اغتيال قائد فاجنر

وأوضح مستشار السياسة الخارجية الأوكرانية:" بطبيعة الحال، فإن مقتل بريجوجين وبعض قادة فاغنر سيكون له عواقب.. فكان قائد فاجنر يتمتع بشعبية ليس فقط بين المجموعةالخاضعة لسيطرته. ولكن أيضًا من بين الجيوش العسكرية العديدة لروسيا. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض شعبية وزير الدفاع الروسي شويجو ورئيس الأركان العامة جيراسيموف". 

وحول تعقيب الرئاسة الروسية على الحادث قال:" لا أعتقد أن الكرملين سيعلق على إسقاط الطائرة ومن الأفضل للكرملين أن ينسى الجميع هذا الحادث في أسرع وقت ممكن. لكنني لا أعتقد أنه سيتم نسيانه بسبب الشعبية العالية التي يتمتع بها بريجوجين. وكان ذلك واضحاً عند استيلاء قائد فاجنر على مدينة روستوف التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة حيث رحب غالبية الناس ببريجوجين". 

وحذر مستشار السياسة الخارجية الأوكرانية من احتمال حدوث تمرد شبيه بما قام به قائد فاجنر في المستقبل القريب

تابع موقع تحيا مصر علي