عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قنديل: البريكس يوجه لفت نظر للقوى الغربية وسياستها المسببة للأزمات العالمية

البريكس
البريكس

قال الدكتور أحمد قنديل، الخبير بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، أن دعوة مجموعة البريكس لمصر للانضمام لها فى يناير 2024، نجاح كبير للدبلوماسية المصرية تستحق التهنئة عليه.

تحيا مصر 

وأضاف أحمد قنديل خلال تصريحات تلفزيونية له، أن تجمع البريكس يوصف بأنه تجمع المستقبل، وخاضت 40 دولة منافسة شديدة للانضمام لهذا التجمع لم يتم قبول إلا 6 دول هى مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والارجنتين.

التجمع بمثابة تكتل اقتصادي لموازنة الهيمنة الغربية على العالم اقتصاديا

وأكد الخبير بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية،  أن انضمام مصر لـ تجمع البريكس، هو اعتراف من المجموعة بأهمية مصر الاقتصادية والجغرافية، لافتا إلى أن التجمع فى بدايته كان يعبر عن الاقتصاديات الناشئة الواعدة.

وأوضح الدكتور أحمد قنديل، أنه رغم التحديات الاقتصادية التى تعانى منها مصر، إلى أنه الإنضمام للبريكس رسالة طمأنة بشأن المستقبل الاقتصادي، والتجمع بمثابة تكتل اقتصادي لموازنة الهيمنة الغربية على العالم اقتصاديا وغير لك، مشيرا إلى أن سكان تجمع البريكس يمثلون 42% ويستحوذ على 30.5 من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

 لفت انتباها للقوى الغربية وسياساتها على المستوى العالمى التى تسببت فى أزمات ضخمة

وأكد الدكتور أحمد قنديل، أن التجمع الذى أصبح يضم 11 دولة، بينها الهند، الصين، روسيا، مصر، يوجه لفت نظر للقوى الغربية وسياساتها على المستوى العالمى التى تسببت فى أزمات ضخمة، مثل انعدام الأمن الغذائى، الازمة الروسية الاوكرانية، إضافة إلى عدم استجابة مؤسسات التمويل الدولية للاعتبارات التنمية فى الدول الفقيرة والناشئة.  

 الخروج عن فكرة القيادة الواحدة على المستوى العالمي

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن  انضمام مصر لتجمع البريكس يضمن تحقيق المصالح والأهداف المشتركة بين أعضاء التجمع العالمي ويحقق الخروج عن فكرة القيادة الواحدة على المستوى العالمي، بحيث يكون هناك توازن في آلية الإدارة على المستوى العالمي.

تابع موقع تحيا مصر علي