عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف تحصل على فتوى من دار الإفتاء؟.. أرقام الهاتف وطرق التواصل الإلكتروني

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يسأل كثير من الناس عن طرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية، سواءً للسؤال عن أحكام الشرع الإسلامي في قضايا الأسرة أو البيع والشراء أو القضايا المجتمعية في العموم، إضافة إلى طلب الفتاوى في مختلف المسائل والنوازل والمستجدات.

طرق التواصل مع دار الإفتاء

وطرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية للفتاوى تكون من خلال عدة وسائل:

الأولى من خلال الهاتف المحمول أو الأرضي عن طريق الاتصال على رقم: (107)، مسجل ومباشر، وتعمل هذه الخدمة من الساعة 9 صباحًا وحتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة والأجازات الرسمية.

أما الطريقة الثانية من طرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية، فهي عن طريق الاتصال على رقم الهاتف: (0020225970400) من خارج مصر مسجل، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا وحتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة والأجازات الرسمية.

وهناك طريقة أخرى من طرق التواصل مع دار الإفتاء المصرية، عن طريق الفاكــس رقم: 25926143 ، مع رجاء ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

التواصل الإلكتروني مع دار الإفتاء

أما عن طريقة التواصل الإلكتروني مع دار الإفتاء المصرية؛ فهي من خلال الموقع من خلال هذا الرابط (اطلب فتوى). وتعمل هذه الخدمة في الوقت الحالي طوال اليوم وعلى مدار الـ 24 ساعة.

طرق الحصول على إجابة الفتاوى

 ويمكن للمستفتين الحصول على الإجابة الخاصة بفتاويهم من خلال إحدى الطرق الآتية؛ الطريقة الأولى: الدخول إلى صفحة الاستعلام عن فتوى من خلال هذا الرابط (استعلام فتوى). ويجب أن يستخدم المستفتي الرقم الذي احتفظ به سابقًا في الاستعلام عن سؤاله.

أما الطريقة الثانية من طرق حصول المستفتين على الإجابة الخاصة بفتاويهم؛ فتتمثل في أنه إذا كان المستفتي قد أدخل بريده الإلكتروني عند السؤال ففي هذه الحالة يجب عليه تفقُّده؛ لأن دار الإفتاء سوف ترسل له إعلامًا بأن سؤاله قد تمت الإجابة عليه، مع العلم أن أقصى عدد للحروف هو 1000 حرف.

طرق طرح الأسئلة الشرعية

كما يمكن للمستفتين طرح الأسئلة الشرعية على دار الإفتاء من خلال برنامج الفتاوى لنظام ios من خلال هذا الرابط.

ولنظام android من خلال هذا الرابط .

وتعمل هذه الخدمة في الوقت الحالي طوال اليوم وعلى مدار الـ 24 ساعة.

كما يمكن للمستفتين طرح الأسئلة من خلال مواعيد البث المباشر بالفيديو للرد على الفتاوى مباشرة على الصفحة الرسمية لـ دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وذلك من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع في تمام الساعة 1 ظهرًا، والبث يكون على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية من خلال هذا الرابط.

كيفية حجز موعد للحصول على فتوى

ويمكن للمستفتين حجز موعد فتوى، من خلال هذا الرابط  (احجز موعد).

ويمكن من خلال نفس النافذة (احجز موعد) حجز موعد مقابلة شخصية مع الإدارات المختصة بدار الإفتاء المصرية.

ويجب مراعاة ضرورة الحضور في الموعد المحدد، وفي حالة التخلف عن الموعد يعتبر الموعد لاغيا. وعند التأخر عن موعد الحجز المحدد مسبقًا مع إدارة الفتوى الشفوية يلغى الحجز ويمكنكم حجز دور عادي مثل المستفتيين الحاضرين ويكون الدور حسب أسبقية الحضور.

وفيما يتعلق بمسائل الطلاق؛ فتشترط دار الإفتاء حضور الزوج بنفسه.

أما عن متطلبات عقد جلسة النزاع؛ فيجب حضور أطراف النزاع، وإحضار الأوراق المتعلقة بموضوع المنازعة.

تابع موقع تحيا مصر علي