عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائلة جبر: مصر أصدرت أول قانون لردع الهجرة غير الشرعية

السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

قالت  السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر،أن هجرة الأاطفال  غير المصحوبين بذويهم تزداد يوميا، وهم من الفئات المستضعفة لذا مصر تدعم مكافحة جريمة تهريب المهاجرين. 

تحيا مصر 

وأوضحت السفير نائلة جبر خلال المؤتمر الإقليمي لتبادل الخبرات في معالجة الهجرة غير الشرعية الذي تستضيفه محافظة البحر الأحمر، الدولة المصرية منضمة للاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، لافتة إلى أن الدولة انشأت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر التابعة لرئيس الوزراء.

أول قانون في المنطقة يعرف الجريمة ويضع العقوبات على السماسرة والمهربين

وأكدت نائلة جبر أن الدولة المصرية أصدرت قانون 82 لسنة 2016 لمكافحة الهجرة غير الشرعية كأول قانون في المنطقة يعرف الجريمة ويضع العقوبات على السماسرة والمهربين، ووضع استراتيجية وطنية تشمل خطط عمل تنفيذية ما أدى إلى عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر 2016.

وأوضحت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر إنه توجد العديد من الأزمات التى تعتبر تربة خبصه للهجرة غير الشرعية منها قلة فرص العمل وكذا التحديات الأقتصادية، مؤكدة ضرورة الأهتمام بالمشاريع التنماوية لأنها تخلق فرص عمل وتحسن الأوضاع الأقتصادية.

العمل على بناء قدرات الجهات الوطنية في إطار الوصول لأفضل حوكمة للهجرة 

وشددت على أهمية العمل على رفع الوعي لدى المواطنين والأسر بمخاطر تلك الرحلة وذلك من خلال شركاتنا الوطنيين والمجتمع المدني، الذي نحرص دوما على التعاون معه، وأخيرا وليس آخرا العمل على بناء قدرات الجهات الوطنية في إطار الوصول لأفضل حوكمة للهجرة مع تعزيز الهجرة الشرعية.

تابع موقع تحيا مصر علي