عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماكرون: النفوذ الفرنسى تراجع عالميا وسيتم مضاعفة ميزانية الجيش

إيمانويل ماكرون رئيس
إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا

ألقى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون كلمة أمام المؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين، مؤكدا أن فرنسا عملت على إعادة الاستثمار فى دبلوماسيتها الخارجية، لافتا إلى انها أسست منذ 3 عقود وتعمل على احترام الجميع حول العالم. 

تحيا مصر 

وأضاف الرئيس الفرنسى ماكرون خلال كلمته التى نقلتها قناة اكسترا نيوز، أن ميزانية السفراء فى فرنسا زادت عام 2017 بنسبة 5%، لافتا إلى ان فرنسا الرابعة على مستوى العالم من حيث الاستثمار فى العلاقات الدبلوماسية.

تراجع النفوذ الفرنسى حول العالم

وأوضح الرئيس الفرنسىماكرون، انه يجب أنشاء مختبرات بحثية لمعرفة أسباب تراجع النفوذ الفرنسى حول العالم،وتقديم دراسات لمحاولة تعزيز القدرات الجغرافية عالميا.

وأكد الرئيس الفرنسى ماكرون، أنه تم زيادة المزانية الخاصة بالجيش الفرنسى، الذى كان وسيظل قويا، مؤكدا أنه طبقا للقوانين الجديدة سيتم مضاعفة ميزانية الجيش الفرنسى، للتصدى للعقبات المحتلة التى تواجهها فرنسا. 

وتابع أيمانويل ماركون أن الجيش الفرنسى هو الأكثر فاعلية فى أوروبا وأنه يشيد بالترابط بين الدبلوماسيين والعسكريين فى هذا الشأن "الفاعلية فى اوروبا".

حظر الملابس الفضفاضة والحجاب فى المدارس فى فرنسا 

وقررت وزارة التعليم فى فرنسا  برئاسة غابرييل أتال بالامس أنها ستمنع الاطفال المسلمين من الملابس الفضفاضة والعباءات فى المدارس قبل انطلاق العام الدراسى الجديد، وكانت فرنسا قد حظرت الحجاب فى المدارس فى عام 2004، تلاها حظر ارتداء النقاب فى الاماكن العامة فى عام 2010.

هجوم على ماركون بسبب دعمه اللامحدود لأوكرانيا 

وشن عدد من السياسيين فى فرنسا منهم فلوريان فيليبو، هجوما صارخا ضد الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون بسبب سياسته الداعمة لأوكرانيا أكثر من اللازمة على حساب بلاده وكتب فيليبو، عبر منصة “إكس”، "لقد تم التضحية ببلدنا وشبابنا للجنون الأيديولوجي! كفى!".

تابع موقع تحيا مصر علي