عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باريس تتحدي نيامي.. ماكرون: السفير الفرنسي سيظل في النيجر

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، إن السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل هناك رغم الضغوط من قادة المجلس العسكري الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة.

تحيا مصر

ماكرون: عدم تقديم رئيس النيجر استقالته قرار شجاع

وقال ماكرون، خلال الاجتماع السنوي للسفراء الفرنسيين إنه سيواصل دعم رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم، الذي وصف ماكرون قراره عدم الاستقالة بأنه شجاع.

وتواجه فرنسا موجة من العداء داخل النيجر الدولة الأفقر فى العالم إلا أنها  تتمتع بالعديد من الموارد الغنية والتي تستفاد منها الدول الأوروبية لاسيما فرنسا. 

فبعد الإطاحة بالرئيس النيجر محمد بازوم من الحكم فى 26 يوليو، ازدادت حدة العداء فى نيامي ضد فرنسا الدولة التي تتمتع بنفوذ قوي في النيجر وتعارض بشدة الإطاحة بالرئيس بازوم خوفاً على مصالحها . فباريس ضمن الدول الأوروبية التى تعتمد بشكل كبير على يورانيوم النيجر إذ تستخدمه فى عمل محطاتها النووية وتساعدهاعلى توليد 70% من الكهرباء. 

وخلال الأيام الماضية أعطي المجلس العسكري الحاكم فى النيجر مهلة للسفير الفرنسي مغادرة البلاد غير أن فرنسا رفضت هذا الطلب، مؤكدة أن السلطة الحاكمة الحالية غير شرعية. كما أكدت الخارجية الفرنسية "نقوم باستمرار بتقييم الظروف الأمنية والتشغيلية لسفارتنا". 

ماكرون: النظام العالمي القائم يواجه الكثير من التحديات

وفى سياق ذاته، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الاجتماع السنوي للسفراء الفرنسيين، أن النظام العالمي القائم يواجه الكثير من التحديات، لافتا إلى أن دبلوماسية باريس تحترم سيادة الشعوب.

وأضاف الرئيس الفرنسي:"نعمل للحفاظ على استقلالية أوروبا وعلاقات متوازنة مع واشنطن"، لافتا إلى أن بلاده تستثمر في دبلوماسية تعتمد على احترام الجميع

كما أكد الرئيس الفرنسي أن بلاده تعمل على دعم الجيش الفرنسي ليبقى الأفضل في أوروبا

وأشار الرئيس الفرنسي خلال كلمته إلى التحديات العالمية وقال:" واجهت فرنسا وديبلوماسيها مواقف صعبة فى بعض الدول مثل السودان لاسيما عندما تم إجلاء مواطنينا الفرنسيين من البلاد.. وفى النيجر وفى أوكرانيا" وأكد الرئيس الفرنسي أن الدبلوماسية هي طربق الإتزان.

تابع موقع تحيا مصر علي