عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب مكالمات هاتفية مسيئة.. اليابان تستدعي سفير الصين

الصين - اليابان
الصين - اليابان

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الاثنين، إن نائب وزير الخارجية ماساتاكا أوكانو استدعى السفير الصيني بسبب العدد الكبير من المكالمات الهاتفية المزعجة التي تأتي من الصين بخصوص تصريف مياه فوكوشيما المشعة المعالجة.

تحيا مصر 

وذكرت الوزارة، في بيان، أن بعض هذه المكالمات ترد أيضاً إلى منشآت يابانية في الصين، وحثت الحكومة الصينية على اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة المواطنين اليابانيين.

وفي الأسبوع الماضي، حظرت الصين جميع واردات المأكولات البحرية من اليابان مع بدء تصريف مياه التبريد من محطة فوكوشيما المنكوبة، في عملية قالت طوكيو والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنها "آمنة". 

آلاف المكالمات السيئة 

وعقب هذا القرار تلقت شركات يابانية تم اختيارها عشوائيًا على ما يبدو، بدءًا من المخابز إلى أحواض السمك، آلافًا من المكالمات الهاتفية التي وُصفت بأنها "مسيئة" أحيانًا، من أرقام صينية.

بلغ المسؤول الياباني السفير الصيني أنه "منذ بداية تصريف المياه.. كان هناك عدد كبير من المكالمات الهاتفية، وغيرها من المضايقات المتعلقة بتصريف المياه يُشتبه أن مصدرها الصين، ولم يتحسن الوضع منذ ذلك الحين". 

وقال فى البيان: "تعرضت مؤسسات على صلة باليابان داخل الصين لأمور مماثلة أيضًا. هذا أمر مؤسف للغاية ونحن نشعر بقلق عميق". 

أسوأ الحوادث النووية فى العالم

وحثت السفارة اليابانية خلال عطلة نهاية الأسبوع، عشرات الآلاف من جاليتها الذين يعيشون في الصين، على الابتعاد عن الأضواء، وعدم التحدث بصوت عالٍ في الأماكن العامة.

وأضافت السفارة اليابانية أنها "عززت الإجراءات الأمنية خارج المدارس اليابانية والبعثات الدبلوماسية في الصين". 

وتحدثت وسائل الإعلام اليابانية، عن عدة حوادث، ألقيت خلالها الحجارة والبيض على المدارس اليابانية. 

يشار إلى أن اليابان بدأت في 24 أغسطس، بتصريف ما يعادل أكثر من 500 حوض سباحة أولمبي من المياه المعالجة من فوكوشيما إلى المحيط الهادئ، بعد 12 عاما من اجتياح تسونامي مفاعلات المنشأة، في واحدة من أسوأ الحوادث النووية في العالم

تابع موقع تحيا مصر علي