عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدعوة من بكين.. وزير الخارجية البريطاني يزور الصين غدا الأربعاء

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الثلاثاء، أن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي سيزور الصين غداً، فى أول زيارة لمسؤول بريطاني رفيع المستوي منذ وباء كورونا، وتأتي هذه الزيارة بعد أن تم تأجلها فى يوليو الماضي بعد تداول أنباء آنذاك بأختفاء وزير الخارجية الصيني وبعد ذلك أعلنت القيادة الصينية بإقالة وزير الخارجية الصينية. 

تحيا مصر

وزير الخارجية البريطاني يزور الصين 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين أنه "سيجري الجانبان تبادلات متعمقة للآراء بشأن القضايا محل الاهتمام".

وفي بيان منفصل، قال المتحدث باسم الوزارة، إن وزير الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية في بريطانيا، جيمس كليفرلي، سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين في 30 أغسطس، تلبية لدعوة من عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية، وانج يي".

وكان من المتوقع أن يزور كليفرلي، الصين، في نهاية يوليو الماضي، لكنه لم يقم بتلك الزيارة بعد اختفاء وزير الخارجية الصيني تشين جانج بشكل مفاجئ لعدة أسابيع مما أثار هذا الغياب آنذاك العديد من التساؤلات حول مصيره و أسباب اختفاءه، وأدى ذلك إلى تأجيل زيارة وزير الخارجية البريطاني للصين

وفي يوليو الماضي، أعلنت الصين بإقالة وزير خارجيتها ومحافظ البنك المركزي وتعيين بديلين لهما، وجاء ذلك القرار بعد أسابيع من الاختفاء المفاجئ لوزير الخارجية الصيني.

اليابان تستدعي سفير الصين

وفى سياق منفصل، أعلنت وزارة الخارجية اليابانية إن نائب وزير الخارجية ماساتاكا أوكانو استدعى السفير الصيني بسبب العدد الكبير من المكالمات الهاتفية المزعجة التي تأتي من الصين بخصوص تصريف مياه فوكوشيما المشعة المعالجة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن بعض هذه المكالمات ترد أيضاً إلى منشآت يابانية في الصين، وحثت الحكومة الصينية على اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة المواطنين اليابانيين.

وفي الأسبوع الماضي، حظرت الصين جميع واردات المأكولات البحرية من اليابان مع بدء تصريف مياه التبريد من محطة فوكوشيما المنكوبة، في عملية قالت طوكيو والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنها "آمنة".

وعقب هذا القرار تلقت شركات يابانية تم اختيارها عشوائيًا على ما يبدو، بدءًا من المخابز إلى أحواض السمك، آلافًا من المكالمات الهاتفية التي وُصفت بأنها "مسيئة" أحيانًا، من أرقام صينية

تابع موقع تحيا مصر علي