عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علاقات تاريخية تربط شعبي وادي النيل.. أبرز أشكال التعاون بين مصر والسودان

تحيا مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، لدى وصوله مطار العلمين الدولي.

ونشرت قناة اكسترا نيوز، تقريًا حول العلاقات المصرية السوداني وتطورها خلال الفترة الأخيرة، وذلك في ضوء العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط شعبي وادي النيل.

العلاقات المصرية السودانية

وترتبط مصر والسودان بعلاقات أخوية وتاريخية واستراتيجية بالغة الأهمية، تعكسها الزيارات المتبادلة والحرص على التعاون والتنسيق بين البلدين.

ومنذ اللحظة الأولى التي اندلعت فيها الأزمة السوادنية، أعلنت مصر موقفها المؤيد والداعم للشعب السوداني في تحقيق آماله وتطلعاته.

وفي ذوء ذلك، تتنوع وتتعدد الملفات المشتركة التي تتطلب تنسيقا دائما بين البلدين، كما ترتبط مصر والسودان بتعاون مكثف في المجالين الأمني والعسكري.

وتعد مناورة حماة النيل ونسور النيل أبرز التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين، وذلك على مستوى التعاون العسكري.

كما يعد بناء الطريق الساحلي ومشروع طريق "قسطل" و "وادي حلفا" أبرز المشاريع المشتركة.

كما تشهد أيضًا العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطورًا كبيرا.

أول جولة خارجية للبرهان

وتوجه رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، إلى مصر، في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التى اندلعت فى منتصف أبريل الماضي.

وخلال هذه الزيارة المرتقبة سيجري البرهان مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تتناول تطورات الأوضاع فى السودان، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز دعمها وتطويرها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما ورد في بيان إعلام مجلس السيادة السوداني.

تابع موقع تحيا مصر علي