عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لغز المسجلة وابنها.. وفاة شخص في حفرة تنقيب عن آثار بـ القاهرة

مسرح الحادث
مسرح الحادث

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط شخصين لقيامهما بالتنقيب عن الآثار بأحد العقارات في القاهرة مما نتج عنه وفاة آخر.

تحيا مصر

وفاة شخص في حفرة تنقيب عن آثار

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة منشأة ناصر بمديرية أمن القاهرة من (إحدى السيدات - مقيمة بدائرة القسم) بغياب نجلها (عامل - مقيم بذات العنوان) ، عقب خروجه من مسكنهما منذ 5 أيام. 

بالفحص تبين من التحريات التي باشرتها الإدارة العامة لمباحث القاهرة، قيام المُتغيب بالحفر والتنقيب عن الآثار بالإشتراك مع (إحدى السيدات "لها معلومات جنائية" – ونجلها - مقيمان بدائرة القسم) وذلك داخل إحدى الشقق الكائنة بالطابق الأرضى ملك الأولى بذات العقار محل سكنها.

ضبط مسجلة وابنها في القاهرة

عقب تقنين الإجراءات تمكنت أجهزة أمن القاهرة من ضبط السيدة ونجلها.. وبمواجهتهما أقرا بقيامهما بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار داخل الشقة المُشار إليها، وأثناء قيام المتغيب بأعمال الحفر بحفرة قطرها متر وعمق 10 أمتار أصيب بحالة إختناق أثناء تواجده داخل الحفرة ، مما أدى لوفاته، وتحرر المحضر اللازم وتم إتخاذ الإجراءات القانونية، وأخطرت النيابة العامة في القاهرة لمباشرة التحقيقات.

فيما نص قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل برقم 91 لسنة  2018 على عقوبة جريمة التنقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج وسرقة الآثار، حيث نصت المادة 49 من قانون حماية الآثار على أن تلزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها واسترداد ما استولي عليه منها وتنظيم التنقيب عنها والإشراف عليه، كما تحظر إهداء أو مبادلة أي شيء منها، وأن الاعتداء عليها والإتجار فيها جريمة لا تسقط بالتقادم.

عقوبة التنقيب عن الآثار

ويعاقب قانون حماية الآثار المتورطين بجريمة سرقة الآثار بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه كل من سرق أثرًا أو جزءًا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو إتلاف عمدًا أثرًا أو مبنى تاريخيًا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءًا منه، أو  أجري أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي