عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل جندي فرنسي وإصابة آخرين فى عملية لمكافحة الإرهاب فى العراق

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الثلاثاء، بمقتل عنصر في القوات الخاصة الفرنسية في العراق خلال عملية لمكافحة الإرهاب، ما يرفع عدد الجنود الفرنسيين الذين قتلوا هذا الشهر إلى ثلاثة.

تحيا مصر 

مقتل جندي فرنسي بالعراق

وقالت الرئاسة الفرنسية:" ببالغ الحزن والأسى، علم الرئيس إيمانويل ماكرون بمقتل السرجنت المظلي نيكولا مازييه في العراق فيما كانت وحدته تدعم وحدة عراقية في عملية لمكافحة الإرهاب". 
وأضافت الرئاسة الفرنسية في بيان أن:" أعضاء آخرين في وحدته أصيبوا بجروح".

وأكد وزير الجيوش سيباستيان ليكورنو، في بيان أن فرنسا لن تتراجع في مواجهة الإرهاب.

وذكر مصدر أمني عراقي في كركوك، مساء الإثنين، بتعرض عملية مشتركة لقوات مكافحة الإرهاب العراقية وجنود من القوات الفرنسية المتمركزة في قاعدة K1 بكركوك لكمين نصبته  عناصر من تنظيم داعش في صحراء العيث بمحافظة صلاح الدين المتاخمة لمحافظة كركوك.

وأضاف أن جنودا فرنسيين أصيبوا، فضلا عن ثلاثة من أفراد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، لافتا إلى أن الاشتباكات استمرت أكثر من خمس ساعات.

600 جندي فرنسي فى العراق 

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الرئاسة الفرنسية مقتل جندي فرنسي في العراق كان يشارك في مهمة لتدريب الجيش العراقي لمحاربة الإرهاب.

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون آنذاك أن "المساعد نيكولا لاتورت من فوج المهندسين السادس توفي أثناء أدائه واجبه" .

وكان الجندي يعمل في إطار عملية شامال، الشق الفرنسي المشارك في التحالف الدولي الذي تأسس في عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش في العراق وسوريا

ومنذ يناير 2022 لم يعد التحالف ينفذ أي عمليات برية  وينتشر حاليا نحو 600 جندي فرنسي في العراق، وتركز مهمة التحالف على الدعم العسكري الجوي والبحري لقوات الأمن العراقية بالإضافة إلى تقديم المشورة للجيش العراقي

وفى مارس الماضي، أكد مسؤول عسكري عراقي أن تنظيم داعش لديه ما بين 400 إلى 500 مقاتل نشط في العراق.

تابع موقع تحيا مصر علي