عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة جندي فرنسي خلال مهمة تدريبية فى العراق

جندي فرنسي من قوة
جندي فرنسي من قوة مدفعية "تاسك فورس فاغرام"

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الاثنين، مقتل جندي فرنسي في العراق كان يشارك في مهمة لتدريب الجيش العراقي لمحاربة الإرهاب.

تحيا مصر

مقتل جندي فرنسي فى العراق

وقال الرئيس إيمانويل ماكرون على موقع "إكس" تويتر سابقا إن "المساعد نيكولا لاتورت من فوج المهندسين السادس توفي أثناء أدائه واجبه" لافتا إلى أن مصرعه جاء بعد أيام من مقتل بابتيست غوشو في حادث مروري، في العراق .

وأضاف الرئيس الفرنسي فى تغريدة أن "الأمة تشارك عائلتيهما ورفاقهما في فوجي المهندسين التاسع عشر والسادس، آلامهم".

وكان الجندي يعمل في إطار عملية شامال، الشق الفرنسي المشارك في التحالف الدولي الذي تأسس في عام 2014 لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا

وفي السياق ذاته، أكد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو على "إكس" أن:" الجندي كان يشارك في مهمة لتدريب الجيش العراقي، لمحاربة الإرهاب ".

ومنذ يناير 2022 لم يعد التحالف ينفذ أي عمليات برية  وينتشر حاليا نحو 600 جندي فرنسي في العراق، وتركز مهمة التحالف على الدعم العسكري الجوي والبحري لقوات الأمن العراقية بالإضافة إلى تقديم المشورة للجيش العراقي.

الصومال تحظر تطبيق التيك توك

وفي سياق منفصل، أعلن وزير الاتصالات الصومالي جامع حسن خليف إن بلاده حظرت تيك توك وتطبيق تلجرام وموقع المراهنات عبر الإنترنت (وَن إكس بت) للحد من انتشار المحتوى غير اللائق والدعاية البذيئة.

وقال خليف في بيان  إن:"وزير الاتصالات يأمر شركات الإنترنت بوقف التطبيقات المذكورة أعلاه، والتي يستخدمها الإرهابيون والجماعات المنحرفة أخلاقيا باستمرار لنشر صور مروعة وتضليل الجمهور".

ويأتي القرار بعد أيام من إعلان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أن هجوما عسكريا على حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة يهدف إلى القضاء على الجماعة خلال الأشهر الخمسة المقبلة. وأمهل الأمر الصادر مزودي خدمة الإنترنت حتى يوم 24 أغسطس لتطبيق الحظر

تابع موقع تحيا مصر علي