عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زينب نوار لـ تحيا مصر: الموانيء المصرية من أهم أولويات الاستثمار العام

زينب نوار
زينب نوار

قالت الدكتورة زينب نوار، مدرس الاقتصاد بالجامعة البريطانية، وممثل حزب حماة الوطن في الجلسة النقاشية للحوار الوطني في لجنة الاستثمارات العامة، إن هناك مجموعة هامة من الأطروحات والمقترحات فيما يتعلق بملكية أصول الدولة وأولوية الاستثمار العام.

تحيا مصر

الصرف على اقتصاديات الصحة 

وأكدت نوار في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أهمية الاهتمام بالجانب الفني، بجانب ما تقوم به الحكومة، فعلى سبيل المثال، فيما يتعلق بالقطاع الصحي، فإنه يجب بجانب الاهتمام بالمستشفيات والوحدات الصحية، الاهتمام أيضًا بالصرف على اقتصاديات الصحة من خلال تحليل الداتا باستخدام أساليب ووسائل علمية، بما يساعد على التعرف على خريطة الأمراض في مصر والتنبؤ بما يحتاجة المواطن المصري فيما يتعلق بمجال الصحة.

زينب نوار تتساءل عن أخر مستجدات فكرة المشروع الذهبي

وتابعت:" يجب معرفة إلى أي مدى وصلت فكرة المشروع الذهبي، لأن توفير المادة الخام تأثر بسبب الازمة العالمية، فقد أصبح يعاني المصنع المحلي من ارتفاع أسعار المواد الخام داخل مصر، مشيرة إلى أن الموانيء المصرية من أهم أولويات الاستثمار العام، فهناك مجهود كبير فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية وتطوير نظم الإدارة ولكن يجب وجود نظام مستدام ووضع نظام جيد للتسعير والتسويق".

واستكملت:" لابد أن تعمل الموانئ المصرية على خدمات القيمة المضافة، لانها قد تدر عائد جيد جدًا يتم انفاقه على المشروعات والأولويات الأخرى ذات العائد المنخفض، مشيرة إلى أنه في ظل ظروف عالمية متغيرة جدًا وبالتالي فأن التعديلات يجب أن تكون بشكل مستمر في ضوء المتغيرات والمستجدات".

زيادة مهام المجلس الأعلى للاستثمار

وأردفت:" أنها لا تتفق مع فكرة تعدد المجالس، حتى لا يكون هناك تضارب في المهام فيما بعد، ولكن قد نزيد المهام، فعلى سبيل المثال فإن المجلس الأعلى للاستثمار يقوم بمهامه بشكل جيد جدًا فقد يمكن زيادة مهامه خلال الفترة القادمة".

وأكدت ضرورة الاستفادة من الكفاءات المختلفة، فيجب استقطاب المزيد من الخبرات وأصحاب الفكر والرؤية واستقطاب الناس الناجحة العاملة في مجال إدارة الأعمال، والاستفادة من أفكارهم وخططهم للتنمية والنجاح.

تابع موقع تحيا مصر علي