عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب رئيس حزب إرادة جيل لـ تحيا مصر: دعم وتمويل الأحزاب على غرار دول العالم ضرورة

رجب هلال حميدة
رجب هلال حميدة

قال رجب هلال حميدة، عضو مجلس النواب السابق، ونائب رئيس حزب إرادة جيل، إنه شارك في جلسة المجالس الشعبية المحلية والإدارة المحلية بجلسات الحوار الوطني النقاشية، مؤكدًا "أننا نسعى لإقامة نظام ديمقراطي حقيقي ونسعى جاهدين لتطبيق الديمقراطية بكل معانيها، بأن يكون الشعب هو مصدر السلطة".

تحيا مصر

رؤية الأحزاب السياسية

وأشار حميدة، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الديمقراطية تأتي من خلال حركة سياسية فاعلة يشارك فيها كل المهتمين سواء الحزبيون أو المواطنون، مشيرًا إلى أن الأحزاب لابد أن يكون لديها برامج قوية قادرة على تقديم رؤية حقيقية لحل المشكلات السياسية والاجتماعية.

تمويل الأحزاب

وتابع:" الدولة يجب عليها أن تدعم الأحزاب وتقدم لها التمويل على غرار دول العالم، بما يحد من تلقي التمويل الخارجي لمثل هذه الأحزاب، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون تمويل الدولة للاحزاب المصرية خاضع للجهاز المركزي للمحاسبات وللجهات الرقابية والقضائية بحيث يتم وضع مثل هذه الأموال في نصابها الصحيح".

وأكد أهمية أن تتحرك الأحزاب المصرية بحرية التواصل مع المواطنين طالما ذلك في الاطار الدستوري القانوني، وأن يكون لها الحق في الظهور في وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالنظام الانتخابي الأمثل، فإن المادة 102 حددت كوته تنص على 6 فئات لهم عدد من المقاعد يتجاوز 37.5%، فإنه لكي يتم تنفيذ هذه النسبة فأننا في حاجة لنظام انتخابي مرن سهل علي المواطن المصري ومحقق للعدالة وسهل أثناء عملية الفرز.

النظام الانتخابي الأمثل

واستكمل:" الدستور في المادة 180 حدد نسب للفئات من المرأة والشباب والعمال والفلاحين، مشيرًا إلى أننا امام كوته محدد فيها نسب للفئات في المجتمع ولكي يتم تفعيلها يجب أن نكون امام نظام انتخابي سهل، وبالتالي فان نظام القائمة المطلقة هو النظام الانتخابي الأمثل".

تابع موقع تحيا مصر علي