عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وريث العرش الجابوني.. من هو الرئيس علي بونجو الذي أطاح به العسكريون؟

رئيس الجابون على
رئيس الجابون على بونجو

أعلن عدد من الضباط الكبار بالجيش الجابوني، اليوم الأربعاء، استيلاءهم على السلطة خلال ظهورهم على التلفزيون الرسمي و إلغاء نتائج الانتخابات وحل الدستور والسيطرة على السلطة، وذلك عقب الإعلان عن فوز الرئيس علي بونجو بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية، فى مشهد شبيه بما يحدث فى دولة النيجر التي شهدت فى 26 يوليو الماضي حالة من الفوضي وعدم الاستقرار وغموض سياسي بعد قيام مجموعة من الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي.

تحيا مصر

من هو بونجو رئيس الجابون؟

وبالعودة إلى الجابون شهدت الدولة الواقعة فى وسط أفريقيا وتعد من أغنى الدول الأفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، حالة من عدم الفوضى بعد الفوز بالرئيس على بونجو فى الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة إذ أعلن عدد من العسكريون الإطاحة بونجو من الحكم. فمن هو على بونجو؟

على بن بونجو اونديمبا ولد باسم آلان برنار بونغو يوم 9 فبراير 1959، وهو سياسي جابوني شغل منصب رئيس الجابون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية سنة 2009 . علي بونجو هو ابن عمر بونجو ، الذي كان رئيسا للجابون منذ عام 1967 حتى وفاته في عام 2009.

وخلال فترة رئاسة والده، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية 1989-1991 ونائب عن مدينة بونغوفيل في الجمعية الوطنية بين 1991-1999، ووزيرا للدفاع بين 1999-2009.

حكم لمدة 14 عاماً

وهو نائب رئيس الحزب الديمقراطي الجابوني ، وكان المرشح الرئيسي عن الحزب في الانتخابات الرئاسية سنة 2009، بعد وفاة والده، حسب النتائج الرسمية فاز ب 42% من الأصوات. واستمر بونجو فى حكم البلاد  لمدة 14 عاماً.

وفي أكتوبر 2018، أصيب بونجو بجلطة دماغية بقي بعدها لمدة عشرة أشهر من دون ظهور علني، وعلى الرغم من استمرار معاناته من صعوبات في الحركة، قام في الأشهر الأخيرة بجولات في كل أنحاء البلاد وبزيارات رسمية إلى الخارج.

وقد نجا من محاولة الإطاحة به من الحكم في 2019، حيث جرى اعتقال أو قتل كل مدبري هذه العملية بعد ساعات من استيلائهم على محطة الإذاعة الوطنية

وفي أبريل الماضي، أقر البرلمان الجابوني تعديلاً دستورياً قلص بموجبه ولاية الرئيس من 7 إلى 5 سنوات وأنهى العمل بجولتي التصويت، ما عدته المعارضة وسيلة "لتسهيل إعادة انتخاب" بونجو.

الاتحاد الأوروبي:ما يحدث فى إفريقيا قضية كبيرة لأوروبا

وعقب الإطاحة بالرئيس الجابوني، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد سيبحث تطورات الأوضاع في الجابون، في أعقاب إعلان ضباط بالجيش الاستيلاء على السلطة، احتجاجاً على نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوز الرئيس علي بونجو بولاية رئاسية ثالثة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي أن:" ما يحدث في غرب إفريقيا قضية كبيرة لأوروبا".

تابع موقع تحيا مصر علي