عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من دولة عربية بعد الإطاحة برئيس الجابون

رئيس الجابون على
رئيس الجابون على بونجو

أعلنت وزارة الخارجية المغربية، اليوم الأربعاء، أن المملكة المغربية تتابع عن كثب تطور الوضع في الجمهورية الجابونية، ويأتي ذلك بعد أن تمت الإطاحة بالرئيس الجابوني على بونجو من الحكم على يد بعض كبار ضباط فى الجيش الجابوني بعد فوزه بولاية ثالثة فى الانتخابات الرئاسية.

تحيا مصر

المغرب: نؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار الجابون

وأضافت الوزارة فى بيان أن “المملكة المغربية تؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد الشقيق وطمأنينة ساكنته”.

وعقب الإطاحة بالرئيس الجابوني، تولت ردود الفعل الدولية وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد سيبحث تطورات الأوضاع في الجابون، في أعقاب إعلان ضباط بالجيش الاستيلاء على السلطة، احتجاجاً على نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوز الرئيس علي بونجو بولاية رئاسية ثالثة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن:" ما يحدث في غرب إفريقيا قضية كبيرة لأوروبا".

الصين: ندعو جميع الأطراف في الجابون حل الخلافات بالحوار

فيما قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أن:" باريس تدين ما قام به الضباط العسكريين ضد رئيس الجابوني" 

وكانت شركة التعدين الفرنسية "إيراميت"، الخاصة بإنتاج المنجنيز في الجابون، أعلنت فى وقت سابق من اليوم أنها علقت كل عملياتها في البلاد بعد إعلان مجموعة من الضباط فى الجيش الجابوني الإستيلاء على السلطة.

وقال متحدث باسم الشركة لوكالة رويترز للأنباء:"بدءا من هذا الصباح تم تعليق كل عمليات الشركة، فضلا عن وقف عمليات النقل عبر سكك الحديد".

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين: "ندعو جميع الأطراف في الجابون إلى أن يتصرفوا وفقا للمصالح الأساسية للبلاد والشعب، وحل الخلافات من خلال الحوار، واستعادة النظام الطبيعي في أقرب وقت ممكن".

تابع موقع تحيا مصر علي