عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى يطالب محمد صلاح بالمساهمة فى استرجاع الاثار المصرية المسروقة بأنجلترا

محمد صلاح فى المتحف
محمد صلاح فى المتحف البريطانى

طالب الإعلامى أحمد موسى، اللاعب الدولى محمد صلاح لاعب منتخب مصر ونادى ليفربول، بالانضمام لحملة مصر لأسترداد آثارها من المتحف البريطانى، انطلاقا من مسؤوليته تجاه مصر إضافة إلى تأثيره الكبير على المستوى العالم، لاسيما انجلترا. 

تحيا مصر 

ونشر  النجم محمد صلاح صورا على حسابه الشخصى على انستقرام، يظهر خلالها بالمتحف البريطانى وخلفه العديد من الآثار المصرية المسروقة بالمتحف البريطانى. 

من جانبه أكد الأعلامى أحمد موسى، خلال برنامج “على مسؤوليتى”المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن المتحف البريطانى يضم العديد من الآثار المصرية المسروقة منها حجر رشيد ، ويجب وجود حملة شعيبة لاستردادها.

هل تتحرك مصر بعد سرقة المتحف البريطانى

من جانبها عرضت سكاى نيوز تقريرا تحت عنوان "هل تتحرك مصر بعد سرقة المتحف البريطانى"، ذلك بعد سرقة 1000 قطعة أثرية تخص الشعوب المختلفة، مشيرة إلى أن فضيحة سرقة المتح البريطانى، فتحت على انجلترا ابواب لطالما حاولت اغلاقها وهى إعادة الآثار المنهوبة.

واوضح التقرير أن حوادث سرقة متحف بريطانيا انتزعت الذريعة التى كان يبرر بها المسؤولون البريطانيون احتفاظهم بكنوز الشعوب الاخرى، فهذا المتحف لطالما رفع راية حفاظ تراث الشعوب من السرقة وأن البلدان لم تقتنع يوما بشعارات المتحف البريطانى، فمصر لم تعد تقتنع بحجج المتحف الشهير وانضمت لقائمة الدول التى تطالب بإستعادة آثارها المنهوبة.

المتحف البريطانى غير أمين على آثار مصر

وقال التقرير، أن عالم الاثار المصرى الدكتور زاهى حواس أكد أن المتحف البريطانى غير أمين على آثار مصر، ودعا بأن تكون هناك مطالبة شعبية بسحب الاثار المصرية من متحف بريطانيا وأن الصين أيضا طالبت المتحف البريطانيى بإعادة القطع الأثرية، وكذا اليونان حاولت خلال السنوات الماضية استعادة آثارها.

حوادث سرقة المتحف البريطانى حركت أعضاء فى البرلمان البريطانى حيث أن رئيس مجموعة التعويضات البريطانية انتقد القانون الذى يمككنع إعادة رخام البارثينون لليونان وبرونزيات بنين لنيجيريا، ولكن المسؤولين فى بريطانيا يؤكدون أن مثل تلك السرقات تحدث فى كل بلدان العالم .

تابع موقع تحيا مصر علي