عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من أمريكا بعد الإطاحة بالرئيس الجابوني

رئيس الجابون على
رئيس الجابون على بونجو

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء تطورات الأحداث في الجابون بعد أن قام مجموعة من كبار الجيش الجابوني إقالة الرئيس على بونجو.

تحيا مصر

أمريكا: نطالب بالإفراج عن الرئيس الجابوني

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان: نحض من هم في سدة المسؤولية على إطلاق سراح أعضاء الحكومة وعائلاتهم وضمان سلامتهم والحفاظ على الحكم المدني.

وأضاف ميلر، الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق حيال تطور الأحداث في الجابون. ونحن لا زلنا نعارض بشدة الاستيلاء العسكري أو الانتقال غير الدستوري للسلطة.

وأمس أعلن عدد من الضباط الكبار بالجيش الجابوني استيلاءهم على السلطة وإلغاء نتائج الانتخابات وحل الدستور، وذلك عقب الإعلان بفوز الرئيس علي بونجو بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية، وتأتي هذه الزوبعة السياسية التى تعيشها دولة الجابون تزامناً مع ما يحدث فى النيجر والإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم وإحتجازه داخل القصر الرئاسي وسط مطالبات دولية وإفريقية وتهديدات عسكرية بالتدخل مقابل الإفراج عن الرئيس بازوم وإعادة الأستقرار فى الحكم وقبل أن تنتهي أزمة النيجر اندلعت أزمة شبيه فى الجابون، مما آثار تخوفات من إطالة هذه الأزمة.

عزل الرئيس الجابوني

ففي 26 أغسطس الجاري، انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية في الجابون وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث تنافس في الانتخابات الرئاسية 14 مرشحًا، من بينهم رئيس الدولة الحالي علي بونجو أونديمبا، الذي كان يسعى لولاية ثالثة في منصبه، كما كان ألبرت أوندو أوسا، المدعوم من الائتلاف الانتخابي البديل 2023 الذي يضم 6 أحزاب معارضة، منافسه الرئيسي.

وبعد إعلان فوز بونجو فى الانتخابات أعلنت مجموعة من الضباط فى الجيش الجابوني الإطاحة بالرئيس الجابوني وقال أحد هؤلاء العسكريين متحدثا باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات” أن الحدود مغلقة حتى إشعار آخر

وقال رئيس مركز الانتخابات في الجابون إن بونجو حصل على 64.27 بالمئة من الأصوات.

وأعلن العسكريون الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، أنهم “بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

تابع موقع تحيا مصر علي