عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشكل مفاجئ.. وزير الدفاع البريطاني يقدم استقالته

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني بن والاس

أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، استقالته من منصبه، اليوم الخميس، في رسالة إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك.

تحيا مصر

استقالة وزير الدفاع البريطاني

وبعد أن أعلن عن نيته الاستقالة من الحكومة في وقت سابق، أكد والاس في رسالة إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك،، أنه سيتنحى "للاستثمار في أجزاء من الحياة التي أهملتها، واستكشاف فرص جديدة". ".

وبحسب صحيفة “ذا الجارديان” فإن المرشحين المحتملين من بينهم وزير الطاقة جرانت شابس، وكبير أمناء الخزانة جون جلين، ووزير الدفاع السابق وليام فوكس

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مناقشة إجراء تغيير أوسع لحكومة رئيس الوزراء البريطاني، لافتا فى ذات الوقت أن المطلعين على بواطن الأمور في الحكومة أشاروا إلى أنه سيجري عملية إعادة تنظيم أصغر تركز على رحيل والاس.

وأضافت الصحيفة البريطانية إلى أن وزير الطاقة جرانت شابس هو حليف رئيسي لسوناك، والمرشح الأوفر حظا ليحل محل والاس. وكان قد زار أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وفي خطاب استقالته، استذكر والاس عمله كوزير للدفاع على مدار السنوات الأربع الماضية، بما في ذلك سحب القوات من أفغانستان في صيف 2021 والعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. 

كما شكر سوناك على دعمه وأضاف أن وزارة الدفاع "عادت إلى المسار الصحيح لتصبح مرة أخرى من الطراز العالمي مع أشخاص من الطراز العالمي".

وشكر والاس، رئيس الوزراء على "دعمه" و"صداقته"، مضيفاً: "أنت والحكومة ستحظيان بدعمي المستمر".

وفي رده على رسالة الاستقالة، قال سوناك، إن والاس "خدم بلادنا بامتياز"، مشيداً بـ"بصيرته الاستراتيجية ووضوحه".

مساعدات عسكرية أمريكية لتايوان 

وفى سياق منفصل، كشف مسؤولون فى الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن وافق وللمرة الأولى على تقديم مساعدات عسكرية مباشرة لتايوان بموجب برنامج مخصص للحكومات الأجنبية، يأتي ذلك فيما يتنامي حدة الصراع بين الصين والجزيرة التايوانية التى تعتبرها بكين جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلالها.

وأبلغت وزارة الخارجية الكونجرس، عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بالصفقات الأخيرة لتايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

وكانت رئيسة تايوان تساي إينج ون، أعلنت فى وقت سابق من هذا الشهر، إن الموازنة الدفاعية للبلاد ستقفز إلى مستويات قياسية، وقالت رئيسة تايوان أن الموازنة الدفاعية لتايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها ستصل إلى 606.8 مليار دولار

تابع موقع تحيا مصر علي