عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النيجر: الشرطة تلقت تعليمات بطرد سفير فرنسا

النيجر
النيجر

أعلن المجلس العسكري في النيجر، اليوم الخميس، إن السفير الفرنسي لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، وأن الشرطة تلقت تعليمات بطرده من البلاد.

تحيا مصر

ماكرون: السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل رغم ضغوط قادة المجلس العسكري

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد فى وقت سابق إن السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل هناك رغم الضغوط من قادة المجلس العسكري الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة.

وقال ماكرون، خلال الاجتماع السنوي للسفراء الفرنسيين آنذاك أنه سيواصل دعم رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم، الذي وصف ماكرون قراره عدم الاستقالة بأنه شجاع.

وتواجه فرنسا موجة من العداء داخل النيجر الدولة الأفقر فى العالم إلا أنها  تتمتع بالعديد من الموارد الغنية والتي تستفاد منها الدول الأوروبية لاسيما فرنسا. 

فبعد الإطاحة بالرئيس النيجر محمد بازوم من الحكم فى 26 يوليو، ازدادت حدة العداء فى نيامي ضد فرنسا الدولة التي تتمتع بنفوذ قوي في النيجر وتعارض بشدة الإطاحة بالرئيس بازوم خوفاً على مصالحها . فباريس ضمن الدول الأوروبية التى تعتمد بشكل كبير على يورانيوم النيجر إذ تستخدمه فى عمل محطاتها النووية وتساعدهاعلى توليد 70% من الكهرباء. 

1500 جندي فرنسي فى النيجر

وخلال الأيام الماضية أعطي المجلس العسكري الحاكم فى النيجر مهلة للسفير الفرنسي مغادرة البلاد غير أن فرنسا رفضت هذا الطلب، مؤكدة أن السلطة الحاكمة الحالية غير شرعية. كما أكدت الخارجية الفرنسية "نقوم باستمرار بتقييم الظروف الأمنية والتشغيلية لسفارتنا.

ويشار إلى أن فرنسا لديها 3 قواعد عسكرية ويوجد فيها 1500 جندي، وأمريكا أنشئت قواعد عسكرية في منطقتي أغاديس ونيامي وفيها نحو 1100 جندي، كما أن هناك اتفاقية شراكة عسكرية مع الاتحاد الأوروبي في 2022 من أجل دعم النيجر ضد الجماعات المسلحة، أنشئت بموجبها مراكز تدريب "فنر" للجيش النيجري، وتضمنت الاتفاقية إنشاء كتيبة للاتصالات ودعم القيادة. 

لكن بشكل عام تحظى النيجر بأهمية خاصة لدى فرنسا، فهي تحظى بمكانة استراتيجية وحيوية بالنسبة لباريس ومما لا شك فيه ما يحدث في النيجر يؤرق قصر الإليزيه، ففرنسا تعتمد على النيجر في الحصول على 35 % من احتياجاتها من اليورانيوم لعمل محطاتها النووية وتساعدها في توليد 70 من الكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي