عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجدي شاكر: مصر استردت أكثر من 29 ألف قطعة أثرية بالدبلوماسية.. فيديو

الآثار المصرية
الآثار المصرية

قال المؤرخ الدكتور مجدي شاكر، إنّ الآثار المصرية لها بريق خاص، وتظل أكثر غموضا وسحرا ولها بريق، ومن ثم، فإن المنظمات الدولية والمنظمات الإرهابية وغيرها تعتبر الآثار المصرية كنزا مهما جدا، وبالتالي، فإنها تدفع مبالغ طائلة للاستيلاء عليها، جاء ذلك خلال تعليقه على تعرض المتحف البريطانى الذى يضم آثار مصرية للسرقة. 

تحيا مصر 

وأضاف  شاكر ، في لقاء مع الإعلامية مارينا المصري، مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، على قناة "القاهرة الإخبارية": الدولة المصرية تمكنت من استرداد 29 ألف و300 قطعة أثرية خلال السنوات السبع الأخيرة، من خلال الدبلوماسية التى اتبعتها وزارة الخارجية. 

الدول التى سرقت الآثار وضعت قوانين لحماية من سرقتة 

وأوضح المؤرخ الدكتور مجدي شاكر، أن قانون يونيسكو والقوانين الدولية الأخرى سنتها دول مثل فرنسا وإنجلترا حيث تريد حماية سرقاتها، إذ وضعت في هذه القوانين ما يحميها".

واكد مجدي شاكر، قانون يونيسكو الصادر في عام 1970 جاءت فيه عبارة خطيرة جدا، وهي أن الدول التي تريد استرداد آثارها لابد لها أن تقدم سندات ملكية، أي أن هناك مشكلة كبيرة جدا في هذه القوانين".

أي أثر خرج من موطنه قبل توقيع اتفاقية يونيسكو لا يمكن المطالبة به

وأضاف الدكتور مجدي شاكر، أن يونيسكو أكدت في قانونها أن أي أثر خرج من موطنه قبل توقيع اتفاقية يونيسكو لا يمكن المطالبة به، كما أن هناك مشكلة أخرى في قانون يونيسكو، وهي أن الأثر يجب أن يكون مسجلا، مع العلم أن معظم الآثار التي خرجت من مصر كانت نتيجة الحفر خِلسة.

وأكد المؤرخ الدكتور مجدي شاكر، "مصر كبيرة ومساحتها ضخمة وبعض الشيوخ تبيح تجارة الآثار، والقوانين الدولية عاجزة، وبعض الدول غير موقعة على اتفاقية يونيسكو، وهناك بعض الدول التي تسمى دول العبور والمنشأ مثل أمريكا اللاتينية وسويسرا وإنجلترا".

تابع موقع تحيا مصر علي