عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بصالون التنسيقية.. كاتب صحفى يكشف مزايا تصب فى صالح مصر بعد انضمامها للبريكس

الكاتب الصحفي أحمد
الكاتب الصحفي أحمد يعقوب

قال الكاتب الصحفي أحمد يعقوب أن المشهد الأقتصادى العالمي يضم الأن تكتلين اقتصاديين هما" مجموعة السبع" و"تكتل البريكس"والذى يضم الاقتصاديات الناشئة سريعة النمو.

تحيا مصر 
وأوضح الكاتب الصحفى، أن تمجع البريكس، يستحوذ على 32% من إجمالى الناتج العالمى و 30% لصالح مجموعة السبع، لافتا إلى 40 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام للبريكس وتقدمت فعليا 22 دولة، تم الموافقة على انضمام 6 دول بينها مصر. 

 

وأضاف الكاتب الصحفى أحمد يعقوب، أن الاقتصاد العالمى الان تقوده التكتلات الاقتصادية، خاصة بعد انتشار جائحة فيروس كورونا تلاها الحرب الروسية الأوكرانية، التى تسببت فى ارتفاع معدلات الفائدة، إضافة إلى تراجع معدلات النمو وتراجع معدلات الاستثمار.

السوق الضخم والخريطة الاستثمارية شديدة التنوع

وأشار الكاتب الصحفى، أن العديد من المميزات تصب فى صالح مصر بعد انضمامها لتجمع البريكس، منها السوق الضخم،خريطة استثمارية شديدة التنوع فى قطاعات، الصناعة، الزراعة، الطاقة بمختلف اشكالها، المناطق اللوجيستية خاصة الموجود بمحور قناة  السويس.

المناطق اللوجيستية الأقتصادية بقناة السويس مستقبل مصر الاقتصادى

وأوضح الكاتب الصحفي أحمد يعقوب أن المناطق اللوجيستية الأقتصادية بقناة السويس تعتبر مستقبل مصر الاقتصادى بما تضمه من صناعات كبرى، إضافة إلى قناة السويس نفسها والتى تستحوذ على 12% من حركة التجارة العالمية. 

ونظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين صالونًا نقاشيًا تناول عدة محاور؛ منها ما تستفيده مصر من الانضمام إلى مجموعة "بريكس"، وأسباب انضمام مصر للبريكس، ولماذا تمسك أعضاء هذا التكتل بانضمام مصر إليه؟، وأهمية انضمام مصر في هذا التوقيت وسط تأثر العالم بأزمة اقتصادية عالمية، بالإضافة إلى التأثير الاقتصادي لانضمام مصر لبريكس على المدى القصير والبعيد، وكيف سيؤثر ذلك على حركة التجارة وخاصة أن الدول الأعضاء بالمجموعة من الدول الكبرى التي تشهد مصر بينها تبادلًا تجاريًا كبيرًا.

وإدار الحوار خلال الصالون؛ شيماء كمال الدين، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك في الصالون كل من؛ الدكتور نور ندا، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالقاهرة- والأستاذ زائر بجامعة التمويل بموسكو، والدكتورة حنان وجدي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والكاتب الصحفي أحمد يعقوب، وشادي العدل أمين الاتصال السياسي لحزب المحافظين.

تابع موقع تحيا مصر علي