عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خدمات جديدة تقدمها البنوك لكبار السن بداية من شهر أكتوبر.. تفاصيل

البنك المركزي
البنك المركزي

أقر البنك المركزي عددًا من القرارات المهمة لكبار السن والأميين، وذلك في إطار حرص البنك على تسهيل الخدمات المصرفية المقدمة لهم.

وفي إطار ذلك قرر البنك المركزي على تحديث نظام قاعدة بيانات البنك بحيث تعكس فئة “كبار السن”، مع مرعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العملاء من الأميين لدي تحديث بياناتهم.

البصمة والتوقيع

وقرر البنك المركزي قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية وأخذ بعيم الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وألزم البنوك بالسماح بإمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهؤلاء العملاء، على أن يتم ذلك من خلال اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

المعاملات المصرفية

وتضمنت القواعد توقيق المعاملات المصرفية التى يقوم بها العملاء من الأميين بعد الحصول على موافقتهم بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التى تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر وإتاحتها في أي وقت وتأمينها.

وتضمنت القرارات أنه يفضل تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

ويسمح للبنك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقدين الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالية.

وأكد البنك المركزي على ضرورة الالتزام بما سبق وذلك خلال مدة لاتجاوز شهر من تاريخه.

تابع موقع تحيا مصر علي