عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة بوتين وأردوغان.. الرئيس التركي يصل إلى مدينة سوتشي الروسية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصل إلى مدينة سوتشي لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تحيا مصر

قمة بوتين وأردوغان

ووفق وسائل إعلام روسية هبطت طائرة الرئاسة نحو الساعة 12:1، وذكرت مصادر تركية أنه من المقرر أن يتم بدء الاجتماع بين بوتين وأردوغان فى تمام الساعة 1:00 وسيتم مناقشة العديد من القضايا أهمها اتفاق تصدير الحبوب 

ويأتي اللقاء الأول بين الرئيسين منذ أكتوبر، في وقت تسعى فيه كييف لتحقيق اختراقات إضافية على الجبهة الجنوبية ضمن هجوم مضاد تشنه منذ أشهر. كما يأتي وسط توتر متزايد في منطقة البحر الأسود أعقب إنهاء روسيا العمل باتفاق أتاح لسفن شحن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر بحري آمن، مشترطة أخذ مصالحها في الاعتبار لإعادة العمل بها.

وتم توقيع هذه الاتفاقية في يوليو 2022 وهي أول اتفاقية تتم بين موسكو وكييف منذ اندلاع الحرب. ووقعت الاتفاقية بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة. 

اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

وكانت ضمن شروط اتفاق تصدير الحبوب إعادة ربط البنك الزراعى الروسى بنظام (سويفت) وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين و إعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا “تولياتى – أوديسا”و إلغاء تجميد أصول الشركات الروسية.

وتعود أهمية الاتفاق إلى موقع أوكرانيا في سوق الحبوب العالمي إذ تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب حيث يعتمد 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم على الحبوب الأوكرانية، وفقا لأرقام برنامج الغذاء العالمي. 

وانسحاب روسيا من الاتفاق يؤدي إلى انقطاع صادرات مهمة عن العالم، كالقمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية، تصدرها أوكرانيا وروسيا إلى بلدان في إفريقيا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا حيث يعاني الكثير من هذه البلدان بالأصل من أزمة للمواد الغذائية الأساسية.

تابع موقع تحيا مصر علي