عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناجي الشهابي لـ صالون التنسيقية: قانون الأحزاب لا يحتاج لتغيير

ناجي الشهابي
ناجي الشهابي

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن قانون الأحزاب الحالي لا يحتاج إلى تعديل، ففي ظله تم التصريح بإنشاء 104 حزب سياسي، وهدف أي قانون هو التصريح بإنشاء الأحزاب، مشيرًا إلى أن الدستور حصن الأحزاب السياسية بأنه لا يجوز حله إلا من خلال حكم قضائي.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والذي يناقش أوضاع الأحزاب السياسية وحرية الرأي والتعبير، في إطار قضايا الحوار الوطني.

ناجي الشهابي لـ صالون التنسيقية: قانون الأحزاب لا يحتاج لتغيير

وأضاف "الشهابي"، أن الحزب السياسي لا يحتاج إلى من يتدخل في شئونه، فاللائحة الداخلية هي التي تنظم أموره، ولجنة الأحزاب لا يمكن أن تبت في أمرة سوى إذا أخطأ في تفهيل اللائحة الداخلية للحزب.

وأشار رئيس حزب الجيل أن التعديلات الأخيرة على قانون الأحزاب سهل مسألة إنشاء الأحزاب، ونحتاج فط إلى تفعيل عمل لجنة شئون الأحزاب، فهناك نزاع على حوالي 25 حزب لم يتم البت فيهم.

الأحزاب السياسية والحوار الوطني

وتتناول الجلسة الأولى من الصالون مناقشة ما شهدته جلسة لجنة الأحزاب السياسية بالمحور السياسي للحوار الوطني، من مناقشات حول أوضاع الأحزاب وقانون الأحزاب السياسية، والدمج والتحالفات الحزبية، والحوكمة المالية والإدارية، ودور لجنة شئون الأحزاب.
فيما، تناقش الجلسة الثانية من الصالون قضية "حرية الرأي والتعبير"، في ضوء ما شهدته جلسة حقوق الإنسان والحريات العامة بالمحور السياسي في الحوار الوطني من مناقشات.

يدير الحوار خلال الصالون؛ النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الجلسة الأولى من الصالون كلا من؛ ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، النائبة مي رشدي، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومحمد صلاح خليفة، عضو التنسيقية وعضو مجلس النواب الأسبق، بينما يشارك في الجلسة الثانية من الصالون كلا من؛ محمد سعد عبد الحفيظ، وكيل نقابة الصحفيين، عبد الرازق توفيق، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، النائب محمود فيصل القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أسماء عبد الله، عضو التنسيقية.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي