عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قادمة من مصر.. مطار بورتسودان السوداني يستقبل أول رحلة جوية منذ اندلاع الحرب

مطار بورتسودان الدولي
مطار بورتسودان الدولي

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الثلاثاء، بوصول طائرة تابعة للخطوط الجوية المصرية "مصر للطيران"، إلى مطار بورتسودان الدولي، وذلك في أول رحلة طيران مدني دولي تصل السودان، منذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني فى 15 أبريل الماضي، والتى أدت إلى مقتل آلالاف ونزوح الملايين من داخل السودان إلى مناطق أخرى فى السودان أو إلى الخارج فراراً من الحرب.

تحيا مصر

الأمم المتحدة: من المتوقع فرار1.8 مليون شخص من السودان

وفى أغسطس الماضي، أعلنت سلطة الطيران المدني في السودان، فتح المجال الجوي لشرق البلاد.

وفى سياق آخر، كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن عدد المتوقع فرارهم من السودان بحلول نهاية العام بسب الحرب المندلعة في البلاد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف إبريل.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنها تتوقع وصول أكثر من 1.8 مليون شخص إلى 5 من دول جوار السودان بحلول نهاية العام، كما أطلقت المفوضية الأممية نداء لجمع مليار دولار للإسهام في توفير مساعدات للفارين من العنف في السودان

وبحسب التقارير الإعلامية ففر أكثر من مليون شخص من السودان إلى دول مجاورة وسط اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم وغيرها من المناطق.

وفى وقت سابق، أعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي إنه توجه إلى جنوب السودان لتسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من المساعدة للدول المتاخمة للسودان.

مقتل 3 آلالاف شخص فى السودان

وأضاف المسؤول الأممي أن الصراع الدائر يتسبب في نزوح الملايين، ومن بينهم أكثر من 200 ألف لاجئ من جنوب السودان كانوا يعيشون في السودان وأجبروا على العودة إلى ديارهم.

وأدى الصراع المستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، وفقًا لآخر الأرقام الحكومية الصادرة في يونيو. ولكن أطباء ونشطاء يقولون إن الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.

تابع موقع تحيا مصر علي