عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدولة بتدفع الثمن.. الرئيس السيسي: مش موافق أنه يكون فيه حرية مطلقة فى الإنجاب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الزيادة السكانية، مثلت تحدٍ كبير على مدار العقود الماضية، ولم تستطع الدولة مدابهة تلك الزيادة لأن قدراتها لم تكن تستطيع أن تلبي هذا الأمر.

جاء ذلك خلال المؤتمر العالمية للسكان والصحة والتنمية 2023، و التي تعقد فعاليات على مدار 3 أيام بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الرئيس السيسي: مش موافق أنه يكون فيه حرية مطلقة فى الإنجاب

وشدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن الإنجاب حرية كاملة، لكن إذا لم تنظم هذه الحرية فقد تسبب كارثة للدولة، متابعا: "مش موافق أنه يكون فيه حرية مطلقة فى الإنجاب لناس قد لا تكون مدركة لحجم التحدي، لأن الدولة المصرية هي من تدفع الثمن في النهاية".

واستشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجربة الأتراك والصينين في تحقيق انضباط النمو السكاني.

وأكد الرئيس السيسسي، أن قضية السكان في مصر والدول المماثلة من أخطر القضايا التي تمس هذه الدول.. واحنا في مصر بنتكلم في 6 حروب أو 7 حروب.. 56.. واليمن.. و67.. و 73.. وحروب الإرهاب اللى كان أخرها حرب استمرت 10 سنوات.. وتكلفتها وأعبائها على الدولة كبيرة جدا".

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023

الموتمر يأتي  في إطار الجهود المبذولة للمشاركة في بناء مجتمع رقمي متكامل معتمداً علي تطبيق السحابة الحاسوبية يشمل عملية إدارة المنظومة الصحية داخل المستشفيات بكامل أنشطة الإدارة من مشتريات وتنظيم جداول الاطباء وتوزيعهم والربط بين كافة أقسام المستشفيات ونظام الإحالة من قسم لأخر ومن طبيب ممارس عام إلى المُتخصصين، وفقًا لاحتياجات المريض، فضلًا عن إتاحة البيانات والاحصائيات التي تُسهم في عملية البحث العملي وتُسهل على الباحثين الحصول على البيانات التي تستلزمها أبحاثهم العلمية مع حماية خصوصية بيانات المواطنين .

ويعد مؤتمر" PHDC'23 " انطلاقة نحو أفاق جديدة للخبراء وصانعي السياسيات من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات في إطار تحاوري يهدف إلى مناقشة العلاقات المتغيرة والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية كما سيتيح المؤتمر من خلال مجموعه واسعة من الأنشطة الفرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات واقتراح خطط واستراتيجيات وخرائط الطريق لمواجهة التحديات في ظل المتغيرات المتلاحقة حيث يواجه العالم تحولا في هيكل السكان نحو التقدم في العمر حيث من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاما إلى ملياري شخص بحلول عام 2050 مما يزيد من الحاجة إلى خدمات متخصصة بما في ذلك الرعاية الصحية والحماية الإجتماعية وإعاده التأهيل.

تابع موقع تحيا مصر علي