عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمقدار مليون برميل.. السعودية تمدد خفض إنتاج النفط الطوعي حتى نهاية العام

تحيا مصر

أفادت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن مصدر مسؤول فى وزارة الطاقة السعودية أن المملكة ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية العام.

تحيا مصر

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً

وبحسب تقارير إعلامية، فدخل الخفض الطوعي حيز التنفيذ في شهر يوليو وتم تمديده ليشمل شهر أغسطس وسبتمبر، قبل أن يتم تمديده اليوم لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر.

وخلال الأشهر القادمة سيبلغ إنتاج المملكة  أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.

وذكر المصدر أن قرار الخفض الطوعي هذا ستتم مراجعته شهريا للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج، كما أشار المصدر إلى أن الخفض يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة سابقاً في أبريل 2023 والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

وكانت الأسواق تتوقع أن تمدد السعودية الخفض حتى نهاية أكتوبر، بعد أن قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك للرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، إنه اتفق مع الشركاء في "أوبك+" على مزيد من تخفيضات صادرات النفط.

وكانت وزارة الطاقة السعودية، أعلنت في يوليو الماضي بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو لشهر آخر، ليشمل شهر أغسطس مع إمكانية تمديد. 

وذكر مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية آنذاك أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023 والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024. 

روسيا تخفض صادراتها من النفط

وأضاف المصدر آنذاك أن هذا التخفيض التطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وجاء القرار السعودي بعدما أعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن بلاده ستخفض صادراتها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس.

وأضاف في بيان آنذاك: "في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستخفض روسيا طواعية إمداداتها النفطية في شهر أغسطس بواقع 500 ألف برميل يومياً من خلال خفض تلك الكمية من صادراتها إلى الأسواق العالمية".

تابع موقع تحيا مصر علي