عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هالة أبو السعد تفتتح مشروع تحسين فرص التشغيل الذاتي للشباب بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

تفتتح جمعية سيدات أعمال المستقبل، برئاسة الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات وجامعة كفر الشيخ وجمعية سيدات أعمال المستقبل، مشروع تحسين فرص التشغيل الذاتي للشباب بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، خلال مؤتمر صحفي، غدا الأربعاء 6 سبتمبر، بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والشعبية والإعلامية.

يهدف المشروع إلى توفير سبل الحصول على فرص تشغيل وعمل، للحد من ظاهرة البطالة وكذلك الهجرة غير الشرعية، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني وتكملة لمسيرة حياة كريمة.

مشروع تحسين فرص التشغيل الذاتي للشباب

كما يستهدف المشروع تدريب وتأهيل 250 فتاة من سن 18 إلى 29 سنة، والمتعطلات عن العمل، على مهن حرفية وتمكنهم من توفير فرص عمل لهم، بتدريبهم على المهارات الحياتية والتدريب المهني اللازم لهم، كما يستهدف المشروع توفير فرص عمال دائمة لـ 130 قتاة من خريجات البرنامج التدريبي بالوحدات الإنتاجية الخاصة بتغليف وتعبئة الأسماك وإنتاج الكليم والتسويق الرقمي.

وتستغرق مدة المشروع 6 أشهر كفترة إعداد وتدريب وتجهيز الوحدات الإنتاجية، إضافة إلى 6 أشهر للإنتاج الأولى تحت رعاية المشروع، مع استمرار برنامج الاستدامة والاعتماد على الإنتاج الذاتي لمشروعات الخريجات.

وأكدت الدكتور هالة أبو السعد، رئيس مجلس إدارة جمعية سيدات أعمال المستقبل، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، أن مشروع تحسين فرص التشغيل بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، يهدف إلى مساعدة الشباب من الجنسين وخاصة الفتيات على تطوير مهاراتهم؛ لدخول سوق العمل.

إطلاق مبادرة “يلا شغل”

وأشارت "أبو السعد"، إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار مشروعات مبادرة "يلا شغل"، التي سيتم إطلاقها خلال المؤتمر، والتي تتبناها الجمعية، بهدف حث الشباب على الإقبال على العمل الحر وتهيئتهم لخوض سوق العمل لهذا المشروع من نتائح تعمل على الحد من ظاهرة البطالة، وخاصة بين الشباب، بالإضافة إلى دعم مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوفير حياة كريمة للقرى التي تفتقر إلى الخدمات الأساسية للحياة، لذلك تم اختيار مركز مطوبس بكفر الشيخ، باعتبار أن قرى هذا المركز واقعة في نطلق مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى كون مركز مطوبس هو أحد بؤر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى أن هذا المشروع يعد عاملا مساعدًا في توعية المواطنين بأضرار الهرة غير النظامية، إضافة إلى توفير فرص عمل بديلة عن الهجرة، كما يعد هذا المشروع من اوائل المشروعات التي تهدف إلى إنشاء وحدات إنتاجية لمنتجات تصديرية مؤمنة مجالات التسويق اللازمة لها.

وأوضحت عضو مجلس النواب أنه سيتم تدريب السيدات على تخصصات مهنية مختلفة تعتمد على الموارد الطبيعية المتاحة بالمنطقة، مثل إعادة تدوير الصوف وإنتاج الكليم اليدوي وتربية وتسمين الدواجن وتجفيف وتعبئة الأسماك المهئية للتصدير مع توفير وحدات إنتاجية ممولة من وزارة التضامن الاجتماعي تعمل علي توفير فرص عمل دائمة لخريجات البرنامج.

من جانبه، أوضح أيمن بسيوني نوار، المدير التنفيذي للجميعة، بأن مشروع تحسين فرص التشغيل الذاتي للشباب؛ يأتي في إطار اتفاقيات التعاون المشترك بين الجمعية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي، ووزارة التضامن الاجتماعي قطاع التمكين الاقتصادي.

وأوضح أن المشروع يساعد الشباب والفتيات على تطوير مهارتهم واكتساب مهارات جديدة تمكنهم من العثور على فرص عمل مناسبة أو البدء في مشروعات صغيرة وخاصة، مما يسهم في تحسين مستوياتهم الاقتصادية، مؤكدًا على توفير نحو 200 فرصة تشغيل على الأقل لخريجي برامج التدريب المهني، كما سيتم التنسيق مع الجهاز، لتقديم الدعم المالي والفني للشباب والفتيات الذين يرغبون في بدء مشروعاتهم الخاصة.

بدور، قال بسام حسين الدين، مدير مشروع تحسين فرص التشغيل الذاتي للشباب، إن المشرو يعمل على توفير أيدي عاملة مدربة قادرة على المساهمة في كافة القطاعات الإنتاجية التي يحتاجها سوق العمل والجتمع، مشيرًا إلى أنه وفقًا للاتفاقيات يتم تنفيذ دورات تدريبية بتكلفة تصل 1.5 مليون جنيها سنويا، يستفيد منها 250 شاب وفتاة بمركز مطوبس، كما سيتم متابعتهم بعد انتهاء التدريب، حتى بدء مشروعاتهم الجديدة، بالإضافة إلى ما يقرب من 1 مليون جنيها من وزارة التضامن الاجتماعي، لإنشاء 2 وحدة إنتاجية، الأولى لإنتاج الكليم اليدوية، بقرى برنبال، والثانية لتجفيف وتعبئة الأسماك بقرية الجزيرة الخضراء.

إنشاء وحدة متخصصة للتسويق الإلكتروني

وختاما، قالت آلاء فوزي، المشرع العام على المشروع، إن البرامج التدريبية ستتصمن موضوعات مختلفة منها التدريب على مهارات التواصل وحل المشكلات، وإعداد دراسات الجدوى المبسطة وحساب تكلفة المنتج وتسعيره.

وكشفت عن أن الجمعية ستنشأ وحدة متخصصة للتسويق الإلكتروني، مما سيساعد المتدربين على تسويق منتجاتهم، ويضمن استمرارية مشروعاتهم، مشيرة إلى أن البرامج التدريبية ستتم بالتعاون مع العديد من الجهات الأكاديمية، ومنها كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، بالإضافة إلى بعض مراكز التدريب المتخصصة.

تابع موقع تحيا مصر علي