عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور وزير خارجية أوكرانيا.. انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم بالقاهرة

الجامعة العربية
الجامعة العربية

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة برئاسة ناصر بوريطة وزير الشئون الخارجية المغربي، لبحث عدد من الموضوعات الدائمة على جدول أعمال دورتهم العادية 160، وذلك بحضور وزيري خارجية أوكرانيا وبولندا.

تحيا مصر

انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم بالقاهرة 

ومن المقرر خلال الجلسة أن يلقي وزير الخارجية المصري، سامح شكري كلمة في الجلسة الافتتاحية بصفة مصر رئيس المجلس في دورته السابقة، يركز فيها على جهود القاهرة لتنفيذ قرارات الدورة السابقة، ثم يلقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة كلمة بصفته رئيس الدورة الحالية، يعقبها كلمة الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط.

كما سيكون هناك عدة قضايا مهمة مدرجة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم، أبرزها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، فضلا عن مستقبل العمل العربي المشترك ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، كما يناقش الاجتماع التدخلات الإيرانية والخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وسبل صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب، ودعم النازحين داخليًا في الدول العربية.

تأسيس منظمة عالمية للمياه بالسعودية

وفى سياق منفصل، أشاد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، بإعلان المملكة العربية السعودية عن تأسيس المنظمة العالمية للمياه، معتبرا أنها خطوة هامة لتضافر الجهود العربية والدولية لحماية الأمن المائي، خاصة أن الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي والدولي . 

وثمن "العسومي" توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، وجهود الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء في تأسيس المملكة لمنظمة عالمية للمياه ليكون مقرها الرياض، حيث تساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون وتضافر الجهود لمواجهة التحديات الراهنة التي تعاني منها العديد من دول العالم جراء شح المياه. 

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذه الخطوة تمثل إضافة جديدة للدور المحوري الذي تلعبه المملكة العربية السعودية على المستوى العربي والإقليمي والدولي، لإيجاد حلول عملية للأزمات التي تواجه المنطقة وكذلك دورها الرائد في مجال الاستدامة البيئية ومواجهة التغيير المناخي

تابع موقع تحيا مصر علي