عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من أمريكا بعد قرار السعودية بتمديد خفض إنتاج النفط

 مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان

علق مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان خلال إحاطة صحفية فى البيت الأبيض على قرار المملكة العربية السعودية بتمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2023. 

تحيا مصر

أمريكا: نركز الحفاظ على أسعار أقل للمستهلكين فى الولايات المتحدة

وقال ساليفان:" ما تم الإعلان عنه كان استمراراً للسياسة الحالية، وليس مجموعة جديدة من التخفيضات.. مجرد استمرار لتلك التخفيضات لمدة 3 أشهر بدلاً من شهر واحد".

وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الشيء الأكثر أهمية الذي يركز عليه الرئيس الأمريكي هو الحفاظ على أسعار أقل للمستهلكين في الولايات المتحدة.

وقال: "في الواقع المسألة تتعلق بسعر جالون الوقود بالنسبة للمستهلك الأمريكي، وليس مسألة أي دولة تفعل ماذا، هنا أو هناك، سيكون هذا هو المقياس النهائي لمعرفة ما إذا كنا ننجح أم لا".

ارتفاع أسعار النفط

وبشأن قرار السعودية و تأثيره على الاتصالات مستقبلا بين واشنطن والرياض، أكد ساليفان "وجود تواصل منتظم مع السعوديين على مستويات متعددة  مع وزير الطاقة، ومع قيادتهم وسيستمر ذلك. وسوف نتأكد من أنهم يفهمون موقفنا، وسوف نفهم موقفهم أيضا".

وأمس الثلاثاء، أرتفعت أسعار النفط وبلغ "برنت" أعلى مستوى له منذ 18 نوفمبر 2022، بعد إعلان روسيا والسعودية عن قرارات لدعم أسواق النفط.

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية، أمس الثلاثاء، أن المملكة ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية العام.

وبحسب تقارير إعلامية، فدخل الخفض الطوعي حيز التنفيذ في شهر يوليو وتم تمديده ليشمل شهر أغسطس وسبتمبر، قبل أن يتم تمديده اليوم لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية ديسمبر.

وخلال الأشهر القادمة سيبلغ إنتاج المملكة  أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً.

وذكر المصدر أن قرار الخفض الطوعي هذا ستتم مراجعته شهريا للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج، كما أشار المصدر إلى أن الخفض يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته المملكة سابقاً في أبريل 2023 والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

وكانت الأسواق تتوقع أن تمدد السعودية الخفض حتى نهاية أكتوبر، بعد أن قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك للرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، إنه اتفق مع الشركاء في "أوبك+" على مزيد من تخفيضات صادرات النفط.

تابع موقع تحيا مصر علي