عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة إفريقية تعلن فتح سفارة لها في إسرائيل

بابوا غينيا الجديدة
بابوا غينيا الجديدة تفتح سفارة إسرائيل فى القدس

أعلن رئيس وزراء بابوا غينيا جيمس مرابيه، اليوم الأربعاء،  بفتح سفارة لبلاده في القدس، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

تحيا مصر

بابوا غينيا تفتح سفارة إسرائيل فى القدس

وبدأ التوغل الإسرائيلي للقارة السمراء بعد 40 عام من المقاطعة عقب حرب أكتوبر 1973، عمدت إسرائيل خلالها إلى تحسين علاقاتها بالدول الإفريقية ومن بين الدول الـ 54 التى تتكون منها القارة الإفريقية تمتلك إسرائيل علاقات دبلوماسية مع 40 دولة وتمتلك 10 سفارات إسرائيلية  تعمل فيها وهي جنوب أفريقيا، كينيا، نيجيريا، الكاميرون، أنجولا، إثيوبيا، أريتريا، غانا، ساحل العاج، والسنغال، بينما 15 دولة أفريقية لديها سفارات دائمة فى إسرائيل.

وقال نتنياهو خلال فعاليات فتح السفارة: "هذا هو المكان الذي تشكلت فيه قيمنا. هنا تنبأ أنبياؤنا. هنا تم إنشاء ونشر العديد من القيم الخالدة التي نعتز بها. أولاً تم توزيعها بين شعب إسرائيل ومن ثم على البشرية جمعاء".

 

بابوا غينيا الجديدة خامس دولة أجنبية تفتح سفارة لها فى القدس

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "لذلك، أعتقد أنه من المناسب أن يقوم بلد وشعب ملتزمان بشدة بهذه القيم بما فعلتموه بالضبط، أي فتح سفارة في القدس. وبابوا غينيا الجديدة هي أول دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ تفعل ذلك. نحن فخورون جدًا ونقدر ذلك كثيرا".

وتابع: "إن بابوا غينيا الجديدة بلد كبير يتمتع بفرص كبيرة. وحقيقة أن لديك سفارة هنا ستسمح لنا بتحقيق كل هذه الإمكانات، في الزراعة والمياه والتكنولوجيا والصحة وريادة الأعمال".

وتعتبر بابوا غينيا الجديدة، خامس دولة أجنبية تفتتح سفارة لها في القدس. وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت باراجواي أنها ستعيد فتح سفارتها في القدس بعد 5 سنوات من نقلها إلى تل أبيب بأمر من الرئيس آنذاك هوراسيو كارتيس بعد 4 أشهر على قرار خليفته في المنصب عبدو بينيتيز.

تعاون عسكري بين إسرائيل ودول إفريقية

وتهدف إسرائيل من ذلك تحقيق العديد من الأهداف والمصالح من القارة الأفريقية من بينها تقديم مساعدات فى مجالات التكنولوجيا، والسايبر والفضاء، والتطوير الزراعي وتحلية المياه. تقليل ساعات السفر من إسرائيل لأمريكا اللاتينية، وتوفير النفقات المالية.

وإلى جانب ذلك فهناك تعاون وتنسيق عسكري بين إسرائيل ودول أفريقيا، حيث تقوم إسرائيل بتدريب عدد من جيوش القارة ومن أهم الدول التي تستعين عسكرياً بإسرائيل، إثيوبيا، كينيا، أنجولاً، نيجيريا، إلى جانب جنوب أفريقيا التى تعارض وجود إسرائيل فى الاتحاد الأفريقي. 

تابع موقع تحيا مصر علي