عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكري: الجامعة العربية تفاعلت بكفاءة مع الأزمة السودانية.. ونرفض محاولات تقسيم المسجد الأقصى

الجامعة العربية
الجامعة العربية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنّ جامعة الدول العربية تفاعلت بالكفاءة والسرعة المطلوبة مع الأزمة السودانية التي اندلعت منذ أبريل الماضي، حيث جرى عقد اجتماع للمندوبين الدائمين بعد 30 ساعة فقط من اندلاع الأزمة في 16 أبريل 2023.

تحيا مصر

شكري:  عودة سوريا للجامعة العربية تمهد لدور عربي أكثر فعالية ويحفظ سلامتها الإقليمية.

وأضاف شكري، خلال كلمته بفعاليات الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، ونقلتها «القاهرة الإخبارية»: «عقدنا اجتماعا تحضيريا يوم 1 مايو، وصدر قرارا بإنشاء مجموعة اتصال عربية تختص بالأزمة السودانية، وضعت إطارا لآلية العمل العربي للتعامل معها على نحو يسمح بتنسيق جهودها لضمان وحدة السودان وسلامته واستقلاله».

وقال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن عودة سوريا للجامعة العربية، تمهد لدور عربي أكثر فعالية ويحفظ سلامتها الإقليمية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمته اليوم، الأربعاء: “أكدنا على ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية وهزيمة الإرهاب وإتخاذ خطوات فعالة بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن”.

شكري: القضية الفلسطينية قضيتنا المركزية.. ونرفض تقسيم المسجد الأقصي

وتابع السفير سامح شكري، وزير الخارجية: “القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية، تتعرض لتحديات غير مسبوقة”، لافتا إلى أن إحلال السلام بالمنطقة سيكون من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

كما أكد وزيرالخارجية المصري:" الجامعة العربية ترفض محاولات تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا"

وتابع سامح شكري أن الجامعة حذرت من أن اللجوء إلى العنف وإراقة دماء الفلسطينيين ستؤدي إلى المزيد من العنف والمزيد ومن التوتر في المنطقة بأكملها وحذرت الجامعة العربية من أن المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة في القدس امر مرفوض جملة وتفصيلا.

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة برئاسة ناصر بوريطة وزير الشئون الخارجية المغربي، لبحث عدد من الموضوعات الدائمة على جدول أعمال دورتهم العادية 160، وذلك بحضور وزيري خارجية أوكرانيا وبولندا.

تابع موقع تحيا مصر علي