عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلومبرج: مجموعة العشرين توافق على منح عضوية للاتحاد الأفريقي

تحيا مصر

كشفت وكالة بلومبرج، أن مجموعة العشرين وافقت على منح عضوية للاتحاد الأفريقي ويأتي ذلك قبل أيام من القمة المقرر عقدها في الهند يومي السبت والأحد المقبل.

تحيا مصر

كان أميتاب كانتي، رئيس اللجنة المنظمة لقمة مجموعة العشرين التي ستعقد في نيودلهى، قال إن التوافق العام على صيغة البيان الختامى للقمة بات قاب قوسين أو أدنى من التحقق، نافيا في مقابلة مع صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية وجود خلافات عميقة "كما يشاع" حول بيان القمة الختامي، خاصة بعد قرار الرئيس الصيني عدم حضور القمة الذي ستنعقد يومى التاسع والعاشر من الشهر الجاري فى نيودلهي.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للقمة فى مقابلته مع الفاينانشيال تايمز، أن البيان الختامى للقمة "سيتسم بالتوازن ومعالجة كافة القضايا والابتعاد عن أية لغة مستفزة ضد روسيا أو الصين بهدف الحفاظ على وحدة وتماسك هذا التكتل العالمى ووقايته من التشرخ، وهو ما تعمل القيادة الهندية على تحقيقه..".

الهند تدعو ضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين

وفى وقت سابق، دعا رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي إلى ضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين.

وطالب رئيس وزراء الهند الذي يتولى بلده الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين، إلى ضم الاتحاد الإفريقي الذي بلغ إجمالي ناتجه المحلي 3 تريليون دولار العام الماضي.

وقال مودي خلال منتدى “ب 20” للأعمال الذي يشكل مقدمة لقمة مجموعة العشرين المقررة في التاسع والعاشر من سبتمبر وجهنا دعوة الى الاتحاد الإفريقي مع رؤية منحه العضوية الدائمة".

وأضاف مودي أن:"الهند هي الحل لخلق سلسلة توريد عالمية وفعالة وموثوقة بعد الاضطرابات التي نتجت من جائحة كورونا، خصوصًا أن نيودلهي تعمل على تعزيز التصنيع للتنافس مع الصين".

وتتشكل مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكل نحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وتضم ثلثي سكان العالم. وبين أعضائها دولة إفريقية واحدة هي جنوب إفريقيا.

تابع موقع تحيا مصر علي