عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أمريكا.. الهند تطالب بضم الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين

رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

دعا رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم الأحد، إلى ضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين، ويأتي ذلك قبل القمة التي تعقدها المجموعة في نيودلهي الشهر المقبل.

تحيا مصر

الهند تدعو ضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين

وتتشكل مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكل نحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وتضم ثلثي سكان العالم. وبين أعضائها دولة إفريقية واحدة هي جنوب إفريقيا.

وطالب رئيس وزراء الهند الذي يتولى بلده الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين، إلى ضم الاتحاد الإفريقي الذي بلغ إجمالي ناتجه المحلي 3 تريليون دولار العام الماضي.

وقال مودي خلال منتدى “ب 20” للأعمال الذي يشكل مقدمة لقمة مجموعة العشرين المقررة في التاسع والعاشر من سبتمبر وجهنا دعوة الى الاتحاد الإفريقي مع رؤية منحه العضوية الدائمة".

وأضاف مودي أن:"الهند هي الحل لخلق سلسلة توريد عالمية وفعالة وموثوقة بعد الاضطرابات التي نتجت من جائحة كورونا، خصوصًا أن نيودلهي تعمل على تعزيز التصنيع للتنافس مع الصين".

ويضم الاتحاد الإفريقي، الذي يتخذ من العاصمة الاثيوبية أديس أبابا مقرًا له، 55 دولة عضوا، لكن عضوية خمس دول تحكمها مجالس عسكرية حاليًا باتت معلقة.

في ديسمبر أعرب الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن رغبته في أن ينضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين كعضو دائم، مضيفا أن حصول ذلك تأخر كثيرًا لكنه سيحدث".

الصين تعقد منتدى السلام والأمن الإقريقي الثالث غدا

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الأحد، أن الصين ستعقد منتدى السلام والأمن الصيني الأفريقي الثالث في الفترة من 28 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2023.

وأضافت وزارة الدفاع في بيان أن عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني الجنرال لي شانغ فو سيحضران الجلسة العامة للمنتدى ومن المقرر أن يلقوا خطاب خلال هذا المنتدى.

كما سيحضر الاجتماع قادة وزارات الدفاع والقادة العسكريون لما يقرب من 50 دولة أفريقية، ورؤساء شؤون السلام والأمن بالاتحاد الأفريقي، والملحقين العسكريين للدول الأفريقية لدى الصين.

ويهدف هذا المنتدى، الذي يقام تحت عنوان "تنفيذ مبادرة الأمن العالمي وتعزيز التضامن والتعاون بين الصين وأفريقيا"، إلى زيادة تعزيز الاتصال الاستراتيجي بين وزارات الدفاع الصينية والأفريقية ولعب دور إيجابي في بناء المجتمع الصيني الأفريقي بروح مشتركة.

تابع موقع تحيا مصر علي