عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة مجتمعة.. برلمانية: معالجة الزيادة السكانية تحتاج خطتين على المستوى القريب والبعيد

النائبة نيفين الأنطوني
النائبة نيفين الأنطوني

قالت النائبة نيفين الأنطوني، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تولي ملف السكان اهتمام بالغ، مؤكدة أن الملف يحتاج تكاتف الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.

تحيا مصر 

وأكدت عضو لجنة الصحة بالشيوخ خلال تصريحات لها، أن إقامة للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، بتنظيم من وزراة الصحة ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، يعكس أهمية الدولة بقضية الزيادة السكانية وتأثيراتها السلبية على جهود التنمية.

برلمانية: إذا لم يتم تنظيم الأنجاب سيسبب كارثة مجتمعية 

وأشارت عضو مجلس الشيوخ إلى حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أكد فيه أن أذا لم يتم تنظيم الأنجاب فقط يسبب كارثة مجتمعية، مشيرة إلى أن اساليب معالجة مشكلة الزيادة السكانية تحتاج إلى التغيير لأنها غير مؤثرة بشكل كبير على أرض الواقع، لذا يجب وضع خطط مناسبة للقضاء على الزيادة السكانية، تتكاتف فى تنفيذها مؤسسات المجتمع المدنى وكافة الوزرات المعنية. 

النائبة نيفين الأنطوني: لابد من وضع خطة قصيرة الأمد تقوم على الاهتمام بالتعليم ومنع زواج القاصرات

وعن حلول مشكلة الزيادة السكانية قالت عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، يجب وضع خطة طويل الأمد تعتمد على زيادة الوعى والقضاء على الجهل وتحقيق حياة كريمةً للمواطن، والخطة الثانية تكون قصيرة الأمد،أهمها الاهتمام بالتعليم ومنع هروب الطلبة من المدارس وتفعيل القوانين ذات الصلة، ومنع عمالة الأطفال وزاوج القاصرات.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، استعداد مصر تنظيم المؤتمر العالمى الأول للسكان والصحة والتنمية، بشكل سنوى، مؤكدا أنه منصة تطرح فيها هذه القضية الكبيرة جدا وهى مشكلة السكان، لافتا إلى أن العديد من الدول تعانى من الزيادة السكانية، ودولا اخرى استطاعت السيطرة على الزيادة السكانية.

وأوضح الرئيس السيسى أن الإنجاب حرية كاملة ولكن إذا لم تنظم هذه الحرية فقد تسبب كارثة للدولة، لافتا إلى أن عدد سكان مصر و105 مليون مواطن وتستضيف مصر 9 ملايين آخرين

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، تنظمه وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة،تحت شعار  “سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة” بمشاركة أكثر من 8 آلاف شخص من مصر ودول العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي