عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمان: تعاون خليجي مع اليابان في الطاقة المتجددة والأمن الغذائي

تحيا مصر

أعلن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، اليوم الخميس، إن المباحثات الخليجية اليابانية المنعقدة فى العاصمة السعودية الرياض كانت إيجابية، مضيفاً أن التعاون مع اليابان سيكون في مجالات الطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر والحياد الكربوني والأمن الغذائي والتجارة.

تحيا مصر

عمان: الشراكة مع اليابان تعزز التعاون السياسي والاقتصادي

وأوضح وزير الخارجية السعودي، أن مخرجات الحوار السياسي الخليجي الياباني، هي إقرار خطة العمل المشتركة لأربع سنوات مقبلة مع طوكيو.

وأشار إلى أن:" الشراكة مع اليابان تعزز التعاون السياسي والأمني والاقتصادي، واستئناف مفاوضات التجارة الحرة مع طوكيو، سيزيد نطاق الفرص التجارية".ولفت إلى أن هناك "تقارباً، إن لم يكن تطابقاً"، في وجهات النظر بشأن إيجاد حلول سلمية للقضايا الدولية.

رئيس البرلمان العربي يستقبل وزير خارجية تونس في القاهرة

وفى سياق منفصل، استقبل عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الوزير نبيل عمار عراقة وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وذلك بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة، حيث بحث الجانبان علاقات التعاون بين البرلمان العربي والجمهورية التونسية. 

وخلال اللقاء، أكد رئيس البرلمان العربي على أهمية دور الجمهورية التونسية في دعم القضايا العربية وتعزيز العمل العربي المشترك على كافة المستويات، وذلك من خلال مواقفها المدافعة عن المصالح والقضايا العربية أمام مختلف المحافل الإقليمية والدولية، مؤكداً دعم البرلمان العربي لكل الجهود التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في تونس، وبما يلبي تطلعات الشعب التونسي الشقيق في التنمية والازدهار. 

ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية التونسي الدور المحوري الذي يقوم به البرلمان العربي تجاه قضايا المنطقة العربية، من خلال الدبلوماسية البرلمانية النشطة التي تهدف لتعزيز العمل العربي المشترك خاصة على المستوى البرلماني، والدفاع عن قضايا الأمة العربية والحفاظ على مقدراتها، وباعتباره يقوم بدور محوري في التعبير عن إرادة الشعوب العربية. وأكد الجانبان على أن الظروف والتطورات التي تمر بها المنطقة والعالم أجمع، تستدعي تعزيز التضامن العربي على كافة المستويات، خاصة في المجال الاقتصادي والتنموي، على نحو يوحد الجهود العربية في التعامل مع التحديات الاقتصادية المختلفة التي تواجهها الدول العربية، والتي تأتي في جانب كبير منه انعكاساً للتطورات الدولية الراهنة.

تابع موقع تحيا مصر علي