عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علا الشافعي أمام الحوار الوطني: البداية الحقيقية للنهوض بصناعة السينما ستكون بالتشريعات المنظمة

تحيا مصر

قالت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، إن البداية الحقيقية للنهوض بصناعة السينما  ستكون بالتشريعات المنظمة.

وتابعت الشافعى:" كذلك يجب العمل وبجدية على فتح ملف تصوير الأعمال الاجنبية في مصر التى تعد من مصادر جلب العملة الصعبة للدولة وهو الملف الذي نتعامل معه بشكل غير جاد بالمرة مجرد كلام ووعود لم يتحقق منها شئ على أرض الواقع، وإعادة النظر في الضرائب والرسوم التى تفرض على الصناعات الثقافية.

علا الشافعي أمام الحوار الوطني: البداية الحقيقية للنهوض بصناعة السينما ستكون بالتشريعات المنظمة

واستكلمت الشافعى، خلال كلمتها اليوم،  بلجنة الثقافة والهوية الوطنية حول ملف الصناعات الثقافية بين الواقع المأمول " السينما والدراما والتلفزيونية" بالحوار الوطنى، إن الفن صناعة لها طابع الاستدامة القائمة على عنصر الإبداع، ولا تقل أهمية عن الصناعات الثقيلة بمختلف أنواعها، وهذه حقيقة ، متابعة:" لو هنتعامل مع الصناعة بمبدأ الرفاهية هنخسر كتير جدا".

وأشارت رئيس تحرير اليوم السابع، إلى أن وضع السينما أكثر بؤسا، والسينما تستحق وقفة حقيقة من كل القائمين على هذه الصناعة، مع العلم أن هناك العديد من الملفات والمؤتمرات  ولاجتماعات التى ناقشت وضع السينما بهدف إيجاد حلول  ولكن دون نتيجة حقيقية.

علا الشافعي تؤكد على ضرورة عودة المسرح المدرسى 

وتساءلت الشافعى،" كيف نتحدث عن إنشاء مسارح جديدة وترميم بعضها، وهناك دور عرض يتم غلقها، لافتة إلى أن صناعة السينما تعاني أيضا من عدم وجود تشريعات مخصصة منظمة لهذه الصناعة، إضافةالى أن  لغرفة صناعة السينما  لا تقوم بالدور المنوط بها، متابعة:" غرفة صناعة السينما لا تحمى الصناعة.

وشددت الشافعى، على ضرورة عودة المسرح المدرسى ، وكافة الأنشطة الثقافية لما سيكون لها من دور أساسى وحيوى فى تشكيل الهوية الثقافية وخلق جيل واع مثقف.

وانتقدت الشافعى، شيوع مسئولية صناعة السينما بين عدد من  الوزارات والجهات المختلفة، وهذا  يعنى عدم وجود جهة منور بها النهوض بهذه الصناعة ودعمها بالشكل المطلوب، قائلة:" محدش عارف صناعة السينما هى فين وتبع مين

تابع موقع تحيا مصر علي