عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المغرب.. ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 820 قتيلا و 672 مصابا

انهيار سور أثري بمراكش
انهيار سور أثري بمراكش - المغرب

أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم السبت، بارتفاع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى 820 قتيل وإصابة أكثر من 672 شخص فيما يرجح أن تتزايد الأعداد خلال الساعات القادمة، بينما لايزال آخرون فى عداد المفقودين. 

تحيا مصر

انهيار أجزاء من مبان أثرية بمراكش 

وأدى الزلزال المدمر إلى انهيار بعض المباني في المدينة القديمة مراكش، وكذلك أجزاء من سور المدينة العتيقة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

وعرض التلفزيون المحلي صورًا لسقوط مئذنة مسجد أثري وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

وأظهرت صور تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أشخاصًا يركضون ويصرخون بالقرب من مسجد الكتبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر في مراكش، وهو أحد أشهر معالم المدينة.

أسوء زلزال منذ قرن

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر تضرر أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة التي تحيط بالمدينة القديمة في مراكش، المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

وأكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، أنّها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل” في البلاد.

وقال مسؤول مغربي في وقت سابق، إن عشرات الأشخاص الذين لقوا حتفهم معظمهم في مناطق يصعب الوصول إليها جنوب مراكش

وفي 24 فبراير 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.

في 29 فبراير 1960 دمر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفا أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة

تابع موقع تحيا مصر علي