عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حوار تحيا مصر مع الدكتور عماد جاد.. حزب الدستور يقرر تعليق عضويته بالتيار الليبرالى الحر

التيار الليبالي الحر
التيار الليبالي الحر

أثارت تصريحات الدكتور عماد جاد، المتحدث باسم التيار الليبرالي الحر، خلال حواره مع موقع تحيا مصر، جدلًا واسعًا بين أعضاء التيار، الذي انتهى بإعلان حزب الدستور تعليق عضويته فيه رسميًا، والتي رأى فيها الحزب تعارضًا مع توجاته خاصة الموقف المشترك من القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واستعادة أراضيه.

وكان عماد جاد، خلال حواره مع تحيا مصر المنشور بتاريخ 31 أغسطس، قد تطرق إلى استحالة مسألة دعم أحمد طنطاوي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأرجع ذلك لتوجهه الناصري، والتي من بينها مسألة التطبيع مع إسرائيل، بالرغم من أننا لدينا معاهدة سلام مع إسرائيل، قائلا: "معني ذلك عندما يأتي سيلغي معاهدة السلام.. أولوياتنا مصر والشعب المصري وليس الشعب الفلسطيني".

للاطلاع على حوار الدكتور عماد جاد مع مواقع تحيا مصر كاملا اضغط هنا

حزب الدستور يقرر تعليق عضويته بالتيار الليبرالى الحر

تلك التصريحات أثارت حفيظة حزب الدستور، الذي أصدر عقبها بيانًا قبل 4 أيام، أكد فيها أن تصريحات الدكتور عماد جاد لا تمثل موقف حزب الدستور ولا المواقف المشتركة بين الحزب وأحزاب التيار الحر، وخاصة الموقف المشترك من القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واستعادة أراضيه.

لكن حزب الدستور صعد الأمر من خلال هيئته العليا، ليقرر بعدها تعليق عضويته في التيار الليبرالي الحر، على خلفية تلك التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم التيار الليبرالي الحر، بعدما تأكد من صحتها.

وأصدتر رئيسة حزب الدستور جميلة اسماعيلف بيانًا، قالت إن الهيئة العليا لحزب الدستور قررت  عضوية الحزب في التيار الحر، حتى عرض الأمر على الجمعية العمومية للحزب في ١٠ من الشهر القادم.

صدام داخل التيار الليبرالي الحر

جاء القرار في أعقاب تصريحات المتحدث الرسمي للتيار بما يخالف أفكار وانحيازات أساسية في حزب الدستور و الذي أصدر بدوره بيان الأسبوع الماضي اعتبر فيه التصريحات خروجاً عن البيان الأول للتيار في ٣٠ يوليو،  و الذي وقع عليه كل مؤسسي التيار من  الأحزاب والشخصيات و رئيس مجلس أمناءه والمنشور علي حسابه الرسمي.

وكان بيان ورسالة مؤسسي التيار التي صدرت دافعاً لقرار الاجتماع السابق للهيئة العليا في ٣١ يوليو  لدعم قرار انضمام الحزب للتيار، معتبرين أن البنود الموجودة في البيان هي نواة اتفاق تأسيسي للعمل المشترك مع التيار.

لكن تصريحات المتحدث د. عماد جاد وعدم صدور بيان توضيحي من التيار الحر دفع بعض أعضاء الهيئة العليا في الحزب إلى إعادة طرح الانضمام للتيار والعمل المشترك في القضايا المتفق عليها في اجتماع الجمعة ٨/٩ و تم التصويت علي *تعليق المشاركة* حتي يوم ١٠/١٠ (موعد انعقاد الجمعية العمومية العادية لحزب الدستور) لحين عرض البيان التأسيسي للتيار الحر و الوثيقة التأسيسية علي أعضاء الجمعية العمومية  للحزب و التي ستنظر بنودًا عديدة و منها ملف التحالفات السياسية للحزب ؛ و من بينها الحركة المدنية و التيار الحر.

ونوهت جميلة اسماعيل بانها ستسلم رسالة تفصيلية لمجلس أمناء التيار الحر توضح فيها كافة الأسباب والأمور التي تتطلب الإعداد والتنسيق من أجل العمل سويًا في المستقبل القريب وينتظر ما سيأتي من رد ليعرض علي الجمعية العمومية للحزب ليتخذ أعضاء الجمعية و هم أصحاب الحق الأصيل قرارهم في شأن هذا التحالف السياسي و باق الملفات التي ستعرض عليهم.

ويعكس قرار حزب الدستور دقة ومهنية موقع تحيا مصر في نقل التصريحات من مصادرها دون اجتزاء المعنى بأي حال من الأحوال.

تابع موقع تحيا مصر علي