عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعلن إنشاء ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

ولي العهد السعودي-
ولي العهد السعودي- رئيس وزراء الهند

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم السبت، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا وجاء ذلك على هامش "قمة العشرين" في نيودلهي.

تحيا مصر

ربط موانئ الشرق الأوسط بأوروبا والهند

وأضاف ولى العهد السعودي أن:" المشروع الاقتصادي سيسهم بتطوير البنى التحتية التي تشمل سككاً حديدية، وسيربط مواني الشرق الأوسط وأوروبا والهند".

وأوضح خلال كلمته فى قمة العشرين أن:" الممر الاقتصادي سيسهم في ضمان أمن الطاقة العالمي، وسيعمل على مد خطوط أنابيب لتصدير الكهرباء والهيدروجين".

وأكد ولي العهد السعودي أن: "الممر الاقتصادي سيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا".

وأمس وقعت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية على  مذكرة تفاهم بين البلدين. ويهدف هذا المشروع إلى تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب وكذلك إنشاء خطوط للسكك الحديدية.إضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي عبر الربط والنقل الرقمي للبيانات من خلال كابلات الألياف البصرية، وتعزيز التبادل التجاري وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

مجموعة العشرين تتحكم على 85% من إجمالى الناتج المحلي العالمي

وتتشكل مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكل نحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وتضم ثلثي سكان العالم. وبين أعضائها دولة إفريقية واحدة هي جنوب إفريقيا.

وتتكون مجموعة العشرين من الاتحاد الأوروبي ،الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، وإندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، بريطانيا، الولايات المتحدة.

وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة العشرين كل عام وتؤدي دولة الرئاسة دورا قيادياً فى إعداد برنامج الرئاسة وفى تنظيم القمة، وبعد انتهاء القمة يصدر القادة بيانا ختامياً بناء على الاجتماعات التى تعقد طوال العام

تابع موقع تحيا مصر علي