عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيديو.. رصد وميض أزرق غامض فى سماء المغرب قبل الزلزال

وميض أزرق فى سماء
وميض أزرق فى سماء المغرب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يرصد لحظة  ظهور وميض أزرق غامض فى سماء المغرب قبل لحظات من وقوع الزلزال الذي ضرب البلاد والذي أسفر عنه حتى الآن مقتل أكثر من ألفين شخص وإصابة المئات. 

تحيا مصر 

يحدث وقت الزلازل فقط

وبحسب التفسير العلمي فهذا الوميض هو ظاهرة مؤقتة،  يحدث وقت الزلزال فقط، ويتكون نتيجة الكسر الذي يحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.الكسر الذي يحدث تسبب في احتكاك شديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، خاصة إذا كان مساحة الاحتكاك كبيرة تصل إلى 3 أو 6 أمتار.

تأثير الاحتكاك يتزايد عندما يكون الكسر في صخور صلبة أو بازلت، ما تنتج عنه حرارة عالية ووميض، وهو شيء طبيعي بعد حدوث الكسر إضافة إلى سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذه الكسر.

وبحسب التقارير العلميية، هذا الضوء أو الوميض لا يكون في كل الزلازل، لكن يكون حسب المنطقة التي حدث فيها الزلزال، ففي المناطق التي يكون الانكسار في طبقات "طمي" لا ينتج هذا الضوء، لكنه يرتبط فقط بالصخور الصلبة والحركة على جانبي الفوالق.

وأوضحت التقارير إلى أن هذا الضوء هو عبارة عن شحنات كهربائية نتيجة الانكسار والاحتكاك، لكنه يرتبط فقط بوقت حدوث الزلازل.

قد يرى قبل سماع صوت الكسر أو الانفجار، وذلك يرجع إلى سرعة الضوء والتي تتجاوز سرعة الصوت.

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 2012 قتيل

وفى سياق ذاته، أعلن التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن بيان لوزارة الداخلية أن عدد ضحايا زلزال المغرب ارتفع إلى 2012 قتيلا.

وأضاف أن أعداد المصابين ارتفعت إلى 2059 بينهم 1404 أشخاص في حالة حرجة. 

هذا وأعلن الديوان الملكي في بيان صدر مساء السبت الحداد لثلاثة أيام، مضيفا أنه سيتم تنكيس العلم الوطني في جميع أنحاء البلاد

تابع موقع تحيا مصر علي