عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهند تسلم رئاسة مجموعة العشرين للبرازيل

رئيس وزراء الهند-
رئيس وزراء الهند- الرئيس البرازيلي

سلم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي رسميا، رئاسة مجموعة العشرين إلى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وجاء ذاك خلال المراسم الختامية للقمة السنوية للمجموعة التى عقدت فى نيودلهي.

تحيا مصر

ويذكر أن التسليم رمزي، كون الهند لا تزال هي رئيس المجموعة حتى نوفمبر 2023.وسيتم التسليم الفعلي للرئاسة القادمة في ديسمبرمن هذا العام.

ويتم دعم رئاسة مجموعة العشرين الجديدة، من قبل "الترويكا" التي تتكون من الرئاسة السابقة والحالية والقادمة.

وخلال رئاسة الهند، ضمت الترويكا إندونيسيا والهند والبرازيل على التوالي

 ربط موانئ الشرق الأوسط بأوروبا والهند

وفى سياق آخر، أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمس السبت، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا وجاء ذلك على هامش "قمة العشرين" في نيودلهي.

وأضاف ولى العهد السعودي أن:" المشروع الاقتصادي سيسهم بتطوير البنى التحتية التي تشمل سككاً حديدية، وسيربط مواني الشرق الأوسط وأوروبا والهند".

وأوضح خلال كلمته فى قمة العشرين أن:" الممر الاقتصادي سيسهم في ضمان أمن الطاقة العالمي، وسيعمل على مد خطوط أنابيب لتصدير الكهرباء والهيدروجين".

وأكد ولي العهد السعودي أن: "الممر الاقتصادي سيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا".

والجمعة وقعت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية على  مذكرة تفاهم بين البلدين. ويهدف هذا المشروع إلى تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب وكذلك إنشاء خطوط للسكك الحديدية.إضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي عبر الربط والنقل الرقمي للبيانات من خلال كابلات الألياف البصرية، وتعزيز التبادل التجاري وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديدية والموانئ.

مجموعة العشرين تتحكم فى 85% من إجمالى الناتج المحلي العالمي

وتتشكل مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكل نحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وتضم ثلثي سكان العالم. وبين أعضائها دولة إفريقية واحدة هي جنوب إفريقيا

تابع موقع تحيا مصر علي